شاهد القبر: المنهل الصافي ٤/ ٣٠٨ قبل الآخر بسطرين: نصبة القبر. الذيل على الروضتين لأبي شامة ١/ ٧٠ على اليسار: وعلى قبر عم جدي بلاطة فيها اسمه, وفي ٩٨ باليسار: على قبره نصيبة حجر كتبت بها أبيات, وفي ج أول ١٤٦ باليمين: عمود قبره, وفي ١٥٣ باليسار: على قبره بلاطة. الضوء اللامع ٣/ ١٦٣: على رأس قبره نصب.
انظر ما عبر به السخاوي في تحفة الأحباب عند كلامه عن الرجل الأسود ونقله ألواح القُبور, ولعله عبر بالألواح. الضوء اللامع ١/ ٢١١: كما قرأته على لوح قبره. تاريخ علماء الأندلس لابن الفرضي ج ١ أوائل ص ٤٥: من لوح مكتوب على قبره. تكملة الصلة لابن الأبار ج ١ أواخر ٢٨: لوح قبره.
شاهد الغسيل: أن يغسل آخر فم بالماء البارد فقط ليزول عنه أثر الصابون, وبعضهم يقول فيه: اشطفه.
وشاهد إيده بمعنى غسلها لتطهيرها من نجاسة كأن يكون لمس كلبا أو نحو ذلك. يقولون هذا لأنهم - عند غسلها - يقولون: أشهد أن لا إله إلا الله, إني قطعت الشك باليقين.
شاهر: اشتقوا هذا الفعل من الشهر, وهو أن تلد المرأة فيدخل عليها قبل أن يهلّ الشهر عليها من معه شيء يشاهرها به, فينقطع لبنها أو تمرض كما يزعمون, فيتقون ذلك بوضع المِشاهْرَة عندها, وهي عقد ينظم فيه صنوف من الودع والنقود القديمة ونحوها وخرز ملون. مجلة عين شمس ٤/ ٣٠٦ كون المشاهرة من اعتقاد المصريين القدماء. الروض الأنف ٢/ ٢٥ اقرأ الصفحة وراجع النشرة في غيره, فلعلها ترادف المشاهرة التي تنظم فيها السموط.