السيرافي علي سيبويه ٤/ ٢٧٣ الكلام على سروالة وسراويل, وفي ٦/ ٥٧ سراويل أصله شروال. شوارد اللغة في رسائل الصاغاني, أول ص ٣٥: شروال في السروال. وانظر كلاما في السراويل في التصريح ٢/ ٢٦٨. شرح كفاية المتحفظ ٤٨٤: السراويل. فقه اللغة - طبع اليسوعيين - ص ٤٠ كلام في السراويل, وذكرناه في (بنطلون) و (لباس). المجموعة رقم ٦٦٦ شعر آخر سطر ص ١٨٣ الشروال والخشير, والناظم كان موجودا سنة ١٠٥١.
الأغاني ١٧/ ١٠١: المهلوس من الفراخ: النضو, والمسرول: البختي, أي النضو, والبختي من ألفاظ أهل المدينة.
شِرِيحَة: يقال: شريحة قزاز للوح الزجاج وشرايح السرج.
شِريفي: نوع من الدنانير لم يبق الآن إلا في الأقاصيص المسماة عندهم بالحواديت. وقد سمعت عجوزا تغني غناء كان في زمنها وتقول: «حُقّ الزَّبَدة بشريفي, حُقّ الزَّبَدَة أبو طُرَّة» , والصواب فيه أَشْرَفِي, نسبة للملك الأشرف أحد سلاطين مصر, أول من ضرب الدنانير الأشرفية, وذكر وزنها: محاضرة الأوائل, أواخر ص ٩٩.
تراجم الصواعق - رقم ١٤٠١ تاريخ - ص ٥٣٣ الشريفي أبو طرة, وانظر آخر ٢٣٩, وفي ٤١٧ الشريفي البندقي بمائة ونصف - ذكر أيضاً في (بندقي) - وبعده: الشريفي المحمدي بتسعين.
كنوز الذهب في تاريخ حلب - جزء الحوادث - ص ٩٠: صار الأشرفي خمسين درهما ثم مائة, وكان أربعين مدة الأشرف برسباي, فلعله هو الذي أحدثه. في أول ص ٨٠ من المجموعة رقم ١٩٢ مجاميع في الخانقاه البلد المعروف, وفيهما: نقّطتها الملوك بالأشرفية, ولعله يعني المدرسة الأشرفية, وورّى بنقطتها عن الأشرفي. ابن إياس ٢/ ٢٢ و ٤١ الأشرفية البرسبيهية, وفي