جَبَّى جُعَل: آخر مادة (جعل) من اللسان ١١٩.
حمام شَقْلَباظ: هو القُلاب. انظر المقتطف ففيه وصف لجميل زاده لهذا الحمام, انظر القلاب في ص ٤ من طوق الحمامة للسيوطي رقم ٩٦ طبيعيات.
شَقْلِي بَقْلِي: جْعَل, لعبة للصبيان, هي بعينها الشقلبة, كناية عن الشقلبة, فهو إتباع, وفيه شيء من النحت.
شَقْوَر: هو مرادف لنَقْوَر عندهم, والغالب أن لا يقال إلا معه: شَقْوَرُه ونَقْوَرُه.
شقى: شَقِي وشَقاوة: تطلقهما العامة على كثير الأذى من الأطفال كثير اللعب. ومن أمثالهم «عُمْر الشَّقِي بَقِي» وبعضهم بكسر أولهما.
شِكَارَة: غرارة للجبس أو الجير والجمع شكاير. استعملها ابن بطوطة بمعنى غرارة في ١/ ١٩٤. الضياء ٨/ ١٤١ الشكارة الواردة في كلام ابن بطوطة كلمة مولدة من لغة المغرب, يراد بها الجراب, بالحاشية. وديوان البوصيري أواخر ص ٨٤ بيت فيه التليس والشكارة, وذكر في (تليس) وهو من قصيدة على لسان بغلة.
شِكَارِى: يخصون به عندهم الخادم أو الأجير الذي يرافق الصيّاد؛ هو من الشاكريّ.
شُكْرُفَة: راجع (شقرف).
شِكْرِيَّة: لخنجر ذي حدِّين, لعلها من شاكريّة, أي أنها سلاح الخدم.
شَكْشِك بالإبر: استعملها ابن سودون ٨٦, والتضعيف هنا للمبالغة وأصله شك, وسيأتي.
والشَّكْشُوكة: نوع من الطعام, وهو بيض يطبخ مع الفلفل الأخضر والقوطة.