وفي قوانين الدواوين لابن مماتي ٢٨ البقماهة للتي بعد الكتان, وكذلك في صبح الأعشى ج ٣ أول ص ٤٥١. وقد سألنا قدماء المزارعين لأن الكتان انقطع الآن بمصر أو كاد, فقالوا: إنهم يعرفون أنها يقال لها شماه أيضاً.
وفي خطط المقريزي ١/ ١٠٠ «والسقماهية: أثر الكتان, فإن زرعت قمحا خسر». لعل أصل شماه محرف عن السقماهية أو السقماهة, ولعلها بالشين.
شَمْخَة: للرائحة الحادة القوية الحَريفة شديدة الأثر بالأنف.
شوارد اللغة للصاغاني, أواخر ص ٨٣: لها فُحَّة كفحة الفلف, وهي حرارتها. القاموس: الحَرْوَة: حَراقة في طعم الخَرْدل كالحرارة. وفي (حرت) من اللسان أواخر ٣٢٨: الحُرْتَة .. ويقال اللّذْعَة أيضاً.
شمر: الشَّمَر والينسون: تراجع عنهما المفردات, انظر ما كتب في (ينسون).
والشَّمَار: الرازيانج, مصرية. وفي ابن إياس ٢/ ٢١٤ بزر الشمار في شعر, ولعله الشمر المعروف. الدرر المنتخبات المنثورة ١٨٩: رزنه: هو الشمار أي الشمر. انظر اللبابة في التبريزي على الحماسة ١/ ٦٦ فلعلها ترادف الشمار.
والشُّمَار عندهم: حبل يوضع على الكتفين والإبطين تشمَّر به - أي ترفع - الأكمام الواسعة. وانظر وصفه في أبي شادوف, آخر ص ١٧٢ - ١٧٣.
وشَمَّر ثيابه: يُراجع عنه كتب اللغة, وانظر في اليتيمة ١/ ٢٩٤ بيتا فيه انشمار. وانظر قول ابن حجة: ولذيل الهجر شمرات. وانتقاد النواجي.