أزاهير الرياض المريعة في اللغة للبيهقي ١٢١: الصك معرب جك. وراجع ما كتب عن صك في (وصل). الشيك وضع له المجمع العلمي بدمشق السَّفْتجَة. انظر مجلته ج ٣ آخر ص ١٩١ وأما الصك فوضعه للكمبيالة.
شيل: الشّيل بمعنى الرَّفْع, شال يشيل. وقد توسعوا فأطلقوه على الحفظ: شال فلوسه: أي حفظ دراهمه.
وبمعنى الرفع استعمله أبو زرّ في كنوز الذهب تاريخ حلب. ص ٣٩ من جزء الخطط بالحاشية. ابن إياس ١/ ١٤٦ استعمل شال بمعنى رفع, وفي ٢/ ٢٤٧ وآخر ٢٤٤ و ٢٨٠, ٣/ ٢٩, ٢٤٦: شالوا له الراية البيضاء. في ص ٢٤٠ من تاريخ الوزراء للصابي في صفة المائدة استعمل شال بمعنى رفع, وكذلك في ص ٣٨٧ في تاريخه الملحق بتاريخ الوزراء. في الفروسية المحمدية ٣٠ و ٨٥ عبّر بشيل الأثقال عن ورفعها, وهو كثير التعبير بها في هذا الكتاب. نشوار المحاضرة, أواخر ١٤١: شيلوه أي ارفعوه, وهو يستعملها كثيرا. مستوفي الدواوين, آخر ص ١٣٦ آخر مقطوع فيه: شالت له الغواشي. وفي مادة (ربع) من اللسان شال بمعنى رفع, وفي (جذى) و (خطر): أشال, وكثيرا ما يستعمله وهو الصواب, شرح الدرة للخفاجي ١٨١: شلت الشيء.
قول العامة: شِلْته بالكسر خطأ من وجهين.
خزانة الأدب للبغدادي ج ٣ أول ص ١٨٨ شلت الحجر وأشلته, وانظر ١٩٩ - ٢٠٠. معالم الكتابة ١٥٠ - ١٥١. حلبة الكميت, أواخر ص ٣٢٣: شالني في شعر لابن حجة بمعنى أشالني. والعامة تقول في معناه أيضاً: عَان.
شيّله الحمل ونحوه: انظر مادة (زقن) من اللسان ففيها مرادفات لأعانه على حمله.