السحابة. الأعلام لقطب الدين - رقم ١٣٣٩ تاريخ - ص ٢١٣: وكانت له سحابة للفقراء تنصب لهم في الطريق ليستظلوا تحتها التنوير ١/ ١٤٠ ظل النعام, والنعام خشبات تنصب وتظلل بالشجر. وراجع أيضاً المضاف والمنسوب. انظر باب الظلة والخيمة في المخصص ٥/ ١٣٥. انظر الزفن في اللسان في مادته.
ضُلَمَة: جُبَّة للفراشين. الجبرتي ١/ ٣٨ الضلمة, ويفهم أنها لباس مخصوص لمنصب أو فرقة, وانظر ٩٣ و ١٣٩ و ١٦٩, وفي ١٩١ لبس الضلمة سنة كذا. تراجم الصواعق - رقم ١٤٠١ تاريخ - ص ٢٥٧: ولبّسوه الضلمة, وانظر آخر ٢٦٠ و ٢٦٦ و ٢٨٩.
ابن إياس ٣/ ٥١ زيّ التراكمة (أي العثمانيين) العمامة المدوّرة والدلامة.
ضمر يضمر, وضمّار: أي كاشف الضمير. في كشف المخبَّى - وهو الجزء الثاني من الواسطة ٣٤٥ تاريخ - ص ١٢٨ - ١٣٤ اعتقاد الإنكليز بالخرافات, ومنها العرّافات والمنجمون. مجلة عين شمس ٣/ ٥٧ اللباشة, وذكرناها أيضاً في (مندل). قطف الأزهار - رقم ٦٥٣ أدب - أول ص ٣١٢: في ضارب رمل.
ويقولون: ولا ضِمَرِي: بمعنى قولهم: ولا سرّيخ ابن يومين, أي ليس بالمكَان ديّار, ولعله من الضامر, أي ولا طفل صغير ضامر.
ضَمْضَم: فلان ضَمضَم ومضمضم: أي ظاهر الغضب.
ضَمَ: يقال في حصد القمح والشعير والحلبة والبرسيم, ويقولون أيضاً حصاد. والكِسار للفول, والقطاع للذرة, وبعضهم يستعمل فيه الكسار, والجنى للقطن, ولحطبه التقطيع أو القلع إذا قُلع بجذوره, والتقليع للسمسم والكتان والتيل, والحش للنيلة. ويقال فيها القَرْط أيضاً, وللبرسيم الأخضر الحش. وذكرت في حروفها.