في الجغرافيا استعمل الطوب في ص ٤٨, في ٧٧ الطوب الآجر, وكذلك في ٩٢, وفي ١٠٩ الطوب الني, وفي ١٨٨ الطوب الأسود. سفر السعادة - النسخة العتيقة - ص ٧ الآجر والكلام فيه. انظر الكلام على الطوب بمعنى الآجر في رسالة الملائكة للمعري ص ٥٣٦ من المجموعة التي هي بها, وفي ٥٣٤ - ٥٣٧ في المجموعة رقم ٣٨ مجاميع. وفي نسخة الأشباه والنظائر - طبع حيدر باشا رقم ٢٠٠ نحو - ٤/ ١٦٧ - ١٦٩, والتي رقم ٣٣١ نحو ج ٢ ص ٤٦٠ - ٤٦٢, والتي رقم ٤٤١ نحو ص ٩٢٦ - ٩٢٨.
فُلاقة آجرة: أي قطعتها. انظر اللسان مادة (فلق) ١٨٥. الأغاني ١٠/ ١٣١ ما يدل على أنهم كانوا يبيعون الآجرة بالألف.
ابن إياس ١/ ٢٥٤ بكت عليه طوبة الأرض في بيتين, وفي ٢/ ٥٧ استعماله طوبة أيضاً. خطط المقريزي ١/ ٣٤٦ أَقْمنة طوب, وهو يستعمل كثيرا, وفي ٢/ ٢ الطوب النيء. في معجم البلدان لياقوت, في الكلام على أجدابية, استعمل لفظ أقباء طوب. أحسن التقاسيم أول ص ١٦٥, وفي ٢٢٩ طوب. والعامة تقول لعمل اللبن: ضرب الطوب, وفي الصعيد يقولون: دق, بدل ضرب, وذكرا في الدال والضاد. إذا بالغوا في وصف رجل بكثرة الإضحاك قالوا: فلان يضحك الطوب, والكلام ده يضحك الطوب, ولم يقولوا: يضحك الحجر.
مجلة المجمع العلمي العربي بدمشق ٣/ ١٦ أصل لفظ القرميد.
كتاب يفعول في رسائل الصاغاني, أول ص ٢٩٨: اليأجور: الآجر.
المقتطف مجلد ٥٠ في مقالة عن بغداد ص ٣٧٧: الطابوق