الحرث, فتحرث من غير ريّ ثم يبذر البذر ويزحَّف ثم تبتّن وتقطّع ثم تروى. والعفير يقال له في الشرقية: حوفي.
وعافَر في كذا: أي عالجه بجهد.
عفرت: المحتسب ٢/ ١٨٤ عفرية نفرية: إتباع, وهو العفريت. وبعده تَعَفْرت الرجل: صار عفريتا. وعفريت القتيل يقال أيضاً: سَرُوخ, راجعه في السين. الكنز المدفون, أوائل ص ١٦٠ أسماء الجن من عفريت وعامر وروح, وذكر أيضاً في عامر وأسياد. يدّعون ركوب العفريت للمريض. وانظر في مجلة الجنان ٣/ ٣٣٤ معرفة العرب بالصرع والتنويم, الجزء رقم ١٣٨٣ تاريخ ص ١٥١ إشاعة موت عنقود الجنى في بئر وما فعله العوام, وانظر إشاعة مثلها في ابن الأثير. المختار السائغ - رقم ٨٠٥ شعر - ص ٣٥٩ و ٣٨١ أن الشياطين هم الإنس والطبيعة.
عفش: عَفْش البيت: أي أثاث الدار, وعفش الجنينة. شفاء الغليل ١٥٨ عفش. في مادة (ثقل) من المصباح: الثّقَل: متاع المسافر وحشمه. الكامل لابن الأثير ٤/ ٢١٦: وثقله على ثلاثين بعيرا. الأغاني ٢/ ٨٠: وبعض متاعه ينقل من بيت إلى بيت, وفي ٦/ ١٣٨ ثقل الوليد بن يزيد, أي عفشه, وكذلك الثقل للعفش في ٨/ ٤٥, وانظر ٦٧ و ١٢/ ١٠٧, وفي ١٣/ ١٣: حمل متاعه على حمالين. المنهج السديد - رقم ١٣٩٦ تاريخ - ص ٢٥٦ الثقل, وترجمه Gros de ses bagages. انظر ص ٤٠٩ - ١٠ من تخريج الدلالات السمعية في السيرة.
في القاموس: الزَّفْر - بالكسر: جهاز المسافر: الظَّهّر: متاع البيت. استعمل صاحب القاموس في مادة (قثر) القثرة القماش بمعنى متاع البيت ونحوه, ولم يتعرض شارحه بشيء. شوارد