يندر في المصريين الآن من يتسمى بزكريا وإسحاق، ويقلّ يحيى. على فهمي مما يكثر، ويتلوه محمد شكري، وأما محمد علي فقد صار من الأعلام المركبة عندهم. السبل الواضحة ٢٣٤: أحد من سمي بعويس (١). إذا سموا بأسماء الشهور فإنهم يسمون بمحرم وصفر وربيع وشعبان ورمضان (ورجب) فقط. وأما الأيام فيقتصرون على جمعة وخميس. والغالب أن يسمى بذلك من يولد في ذلك الشهر أو اليوم.
من أسماء النساء «ديَبة» وأصله تركي: زيبا، أي حسنة جميلة. فظنوها ذيبة - أنثى الذئب - فقالوا: ديبة. وقد ذكرناه في قلب الذال دالا (٢).
ابن بطوطة ١: ١٥٧: تسمية أهل ظفار خدمهم بأسماء مستعملة في المغرب فقط كبخيتة وزاد المال (٣).
الأغاني ١٢: ١٧٥: شعر فيه «فرج» و «سعيد» لأسماء عبيد (٤). مما يتغنون به لهواً ولعباً قولهم:
يا سعيدة كلمي سيدك ... بالقهوهْ والشبك في ايدك
الضوء اللامع ج ٢ بعد وسط ص ١٤٢: ابن عبد الله اسم من لا يُعلَم اسم والده غالباً.
(١) مجلة عين شمس ٣: ٢٢١: أسماء قبطية ومعناها, مثل باخوم ومعناه نسر. وانظر ٤: ٤٤, ٨٥, ١٢٢, ٢١٠.
(٢) الكتاب (رقم ٦٤٨ شعر) ص ١٢٧: مقطعات في أسماء النساء.
(٣) الكتاب (رقم ٦٤٨ شعر) ص ١٢٤ - ١٢٦: مقطعات في اسماء الخدم السود غالبا.
(٤) الريحانة: ٣٠٨. نزهة الجليس ١: ٢٩٩. الحواضر لابي شاية ٣٠١ - ٣٠٢. تاريخ الاسرة البرمية لمحمد بيرم الثالث ٤٦. وفي الكتاب (رقم ٧٢٤ شعر) ص ١٥٤: مواليا في أسماء الجواري, وفي ١٦٦: مواليا آخر في ذلك. مراتع الغزلان ١٤٨: أبيات فيها أسماء العبيد كجوهر وعنبر .. الخ.