عهد, والعهد: الملح.
في القاموس: المشطور: الخبر المطليّ بالكامخ. هو يشبه العيش بلحم في الجملة, ولعل الكامخ غير خاص به. وفي القاموس: المُربَّقة: الخبزة المشحَّمة, ونحوها المروَّلة. أو المشطور الأحسن إطلاقه على ما يسمى السندوتش.
المجموع رقم ٦٥١ أدب ص ١٦٨ تورية بأكل العيش بالجبن - والمراد بغير شجاعة - للوداعي.
عيش الغراب: لعله الفطر. انظر الفطر في المقتطف مجلد ٤٥ أول ص ٤٩٤.
العيش: حياة الإنسان خاصة في شرح شواهد التحفة الوردية ٤٤. وانظر ١٢٠ من الفروق اللغوية.
وعِيشَة في عائشة في شرح الشرقاوي على الزبيدي مختصر البخاري ج ١ أواخر ص ١٣ أنها فصيحة, وراجع القسطلاني وغيره في هذا الحديث. وفي الصعقة الغضبية ٥٣ تلحين من يقول عيشة. التذكرة الحاطبية ٦٠ أبيات فيها يا عيش, مرخم عيشة, يريد عائشة بنت طلحة. وهذا يرجح جواز عيشة. شفاء الغليل ١٥٣ عيشة في عائشة.
المَعَاش بمعنى السَّقَط ذكر في الميم.
المعاش: الإحالة على المعاش كانوا - في الدولة العثمانية - يقولون: التقاعد. وفي مجلة المجمع العلمي بدمشق ٣/ ٢٥١ وضعوا لها الاتِّداع.
عِيضَة: شيء عيضة: أي متناهٍ في الرداءة.
عيط: العياط وعَيّط بمعنى البكاء, وفي الصعيد يقولون: عَيّط عليه: أي