الفروسية المحمدية ٩٠ المسابقة بالحمام وحكمها في الفقه: المسابقة بالحمام يظهر أنها غير التطيير المعروف الآن, وانظر حكمنها في طوق الحمامة للسيوطي ١٨. كف الرعاع - رقم ٦٤٧ فقه - حكم اللعب بالحمام.
لعب المهدي بالحمام, ووضع أحدهم حديثا كذا ليردعه: الجزء من ربيع الأبرار ٦٠. الإعلام ببيت الله الحرام - رقم ١٣٣٩ تاريخ - ص ٩٨ كان المهدي يحب الحمام, ووضع أحدهم كلمة زيادة في حديث تقربا إليه, وأمره بعد ذلك بذبح الحمام. عيون التواريخ لابن شاكر ١٢/ ٥١ اتخاذ العزيز الفاطمي الحمام للمسابقة, ونادرته مع وزيره ابن كلس.
في المجموعة رقم ٦٦٨ شعر ص ١٥١ دور في زجل. مجلة الأرغول ٢/ ٤٥٥ زجل في غية الحمام. مراتع الغزلان ١٠٦ في مليح يطير الحمام.
مجموع الأزجال - رقم ٧٧٥ شعر - آخر ١٤١ غية, وفيه ص ١٤١ بعض أجناس الحمام, وانظر ذلك في المجموع رقم ٧٧٦ شعر ص ١٣٥ وأسماء أجناء الحمام في ١٣٩ وما بعدها. صبح الأعشى ٧٤ أبراج الحمام, واظر في الحمام ص ٣٣٦ - ٣٤٠. مجلة الطبيب ٣١٢ معرفة الحمام بمكانه في رجوعه غير خاصة بالزاجل.
في دمياط يسمون دار الحمام الدِّير. كتاب المكافآة ٩٩ برج الحمام والمحضنة.
ما يعول عليه ج ٣ آخر ص ٤٢٧ بيتان لابن حجاج فيهما برج الحمام, وقد ذكرناهما في (برج) وفي أول ٤٢٨ تفسير البيت الأول. الأغاني ١٤/ ١١٤: وقد بنى برج الحمام, وفيه طائر مرعش. وقد ذكرناه في (غزار). الكامل لابن الأثير ١٠/ ٨٥ وقلع الهرادي والأبراج التي للطيور, يظهر أنه يريد دور الحمام. سمى الجاحظ تقفيصة الحمام كعبة الحمام كعبة الحمام. انظر ما كتبناه في (قفص) عن التقفيصة.