أماكسهم. وللكثير المماكسة يقولون مداقر, انظر دقر. وانظر في اللغة حاوته في البيع. وانظر الدَّحِل: المماكس في البيع. وانظر داحَله: ماكسَه, وانظر آخر مادة (دحل) في اللسان ٢٥٤. وانظر في القاموس فاتكه, وذكرناه بكراس التجارة. يقولون: بين البايع والشاري يفتح الله: يضرب في المماكسة.
والفَصُولْية: للُّوبياء الإفرنجية. والمِفصّلة في الأبواب.
فضّ: يقولون: فُضَّها يا فلان: أي دع ما أنت فيه واسكت, وفُضَّك من فلان.
فَضْفَض له: صوابه أفاض له أو أفضى له. والعامة تستعمل فضفض بمعنى باح بسرِّه بعدما أعياه كتمانه.
فِضِل: بمعنى بَقِى. الكواكب السائرة ج ٣ ص ٢٠٤ س ٢ فاضلا عند قسمة الأرزاق. واتفضّل: صارت علامة للإذن بالدخول أو الجلوس أو الأكل أو نحوها للكبراء. الأغاني ١٢/ ١٦٨ (في الساسي ج ١٢ ص ١٦١ س ٣): تفضل وأعد, أي استعملها. نشوار المحاضرة, أوائل ١٢٢: تتفضل باستماع كلمتين.
فضى: يقولون: فضى من الشغل, «والفاضي يعمل قاضي» مَثَل, أي يتداخل في المشاجرات, وفيما لا يعنيه. والبيت فضى: أي خلا, والوظيفة فضيت. واستعمل لها ابن إياس ٢/ ١٩٨ لفظ شاعر, وهو أول استعمال لها, وانظر ٢١٠ و ٣٦٠ ولم تكتب بعد, واستعملها السخاوي في التبر المسبوك كثيرا.