الأضداد - رقم ٣٨٩ لغة - ص ١٥٤: ليس من مات فاستراح بميت. قيل: استراح معناه تغيرت رائحته.
فور: فوّر العربية من القَطْر, أي القطار.
فُوطَة: فصيحة. ما يعول عليه ٣/ ٢٩٨: الفوطة: إزار معروف ليس بعربي. الدرر المنتخبات المنثورة ٣٢٢ فطة وفارسيتها فوتة. محاضرات الراغب ج ٢ أول ص ٢١٢ الفوطة: لباس الهند, والآزر لباس العرب.
ومن الفوط فوطة الحمام, وأما فوطة الزفر فذكرت في (مَحْرَمَة). والفوطة تطلق في الصعيد على الملاءة. وفوطة الحمام يرادفها المِئْزَر, وهي التي توضع على الوسط. وفوطة الزفر هي المشوش ومنديل الغَمَر, وذكرت في (محرمة). والفوطة في بحري من الشاش الأسود وتضعها المرأة على رأسها, وهي الطَّرْحة في المدن. ومن العادة تعليق فوطة حمام على باب حمام السوق تكون كالستر بأعلاه, وهي علامة أن بالحمام نساء فلا تدخله الرجال.
واستعملها ابن بطوطة ج ١ أول ص ١٥٤ و ١٥٧ و ٢٠٨ و ٢/ ٣٧ و ١١٩ و ١٢٠ مكررة, ١٤٧ و ١٤٨ مكررة. واستعمل الفوطة ابن إياس ٢/ ٣٢٩ و ٣/ ١٢. شفاء الغليل ١٦٧ فوطة. سلسلة التواريخ, أول ص ١٧: لباسهم الفوط, وفي ٢٠ و ٢٩ الأغاني ٩/ ٧٩ فوطتان.
شرح فصيح ثعلب - ١٧٤ لغة - ص ٨٢ المِئْزَر: لما يأتزر به الإنسان في الحمام وغيره, وفي ٨٣ المنديل. الكامل لابن الأثير ٨/ ٢٢٦ ومنديل الخوان على كتفه. التصحيف - رقم ٨٩٦ أدب - ص ٧٨: يمش بأعراف الجياد. ورواية نمش.
المختار في كشف الأسرار للجويري - طبع الشام - أول ص