قبل: قِبْلي: أي الجنوب: وهم يطلقونه على الصعيد. ويقولون: فلان مُقَبِّل: إذا توجّه جهة الجَنوب. صبح الأعشى ٣/ ٢٢٨ الجهة القبلية, وتسمية أهل مصر لها بذلك, أي للجنوب. خطط المقريزي ١/ ٥١ قول أهل مصر: قبلي للجنوبي, وبحري للشمالي وما ينشأ عن ذلك من الخطأ, وقد ذكرناه في (بحر). خطط علي باشا ج ١٢ أواخر ١٢٥ الوجه القبلي بمصر هو الصعيد. الوجه القبلي والبحري قلدوا فيه الكتبة, ولم يقولوا: الوشّ البحري أو القبلي, ولكن على قلة, وغالبهم يقول: بحري وقبلي, بغير وجه.
خطط المقريزي ١/ ١٨٩ صعيد مصر, ومعنى الصعيد, وأنه سمي بذلك في الإسلام.
والقِبْلَة عندهم تطلق على بيت الإبرة. خطط المقريزي ١/ ٢١٠ وصفه بيت الإبرة بأنه حديدة مجوّفة على شكل سمكة .. الخ. وانظر نقل هذا في المجموعة رقم ٣٨٧ مجاميع ص ١٧٨ وقال عن تاريخ المقريزي, وفي ٢١١ من هذه المجموعة حكم الحقّة التي يعرف المسافرون بها الجهات, وحكم الساعات التي تدور, وهي من فتاوى العلامة محمد بن أبي بكر الأشخر اليمني. الواسطة - ٣٤٥ تاريخ - ص ٩٨ - ٩٩ إبرة المغناطيس واختراعها. مجلة الجنان ١٤/ ٤٩٩ الإبرة المغنطيسية. الإبرة عند العرب: الطراز المذهب, أول ص ١٢٩. راجع في كراس الاختراعات معرفة العرب للإبرة المغناطيسية ولجذب المغناطيس.
كلمة البوصلة التي تطلق على بيت الإبرة كلمة أخذت عن الأتراك, وأصلها إفرنجي.