Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Mu'jam Taymur al Kabir fii al Alfaazh al 'Aamiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 1506
Jumlah yang dimuat : 1770

قَطّ: أي شرب نغبة صغيرة, والعامة تستعمله في التقبيل القليل أيضا. انظر الريحانة ٢٤٤: حيي وقطّ كأسه. والقُطّ للهِرّ صوابه كسر أوله. انظر سهم الألحاظ في وهم الألفاظ لابن الحنبلي.

قَطّاوي: نوع من الحمام أحمر اللون مسرول, وربما كانت له قزعة على رأسه, والعامة تزعم أنه بوجوده في الدور يمنع الجنّ عن أذى الأطفال, وهو اعتقاد قديم. ففي ص ١٥٤ من رسالة عقد المرجان في المجموعة رقم ٢٩٠ مجاميع - أن الحمام المقاصيص تلهو بها الجن عن الصبيان. لعل القطاوى نسبة إلى قطا: بلد, أو الطير المعروف, وهم يأتون أحيانا بهذه الصيغة في النسبة كما قالوا: بطّانية. نسبة إلى البِطَانة, وصوابها بِطانّية. في طوق الحمامة للسيوطي - رقم ٩٦ طبيعيات - ص ٤٥ مقطوع في الحمام الأحمر المسرول.

قطع: في الشرقية يقولون: قُوطَع عليه: أي واجهه وقابله إذا كان سائرا, أي خرّم وقابله.

والقطاع: لحصد الذرة, وبعضهم فيه الكسّار, والأكثر استعمال القطاع للذرة, والكسار للفول, والتقطيع لحطب القطن. فإن خلع بجذوة قيل فيه التقليع.

والقطّاعي في البيع راجع له كراس التجارة. وانظر كسر متاعه: باعه ثوبا ثوبا, والكاسور: بقّال القرى من ذلك. الكسّار في نشوار المحاضرة ١٨٨ - وهو البائع القطاعي كما يفهم. وانظر المقاضمة في القاموس: أن يُشتَري رِزَما رزما دون الأحمال, فلعلها كمرادف للقطاعي أو هي نوع منه.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?