في الحبل, وتسمى هذه الزوارق بالطيارات, وهو شبه ما هو مستعمل في دور الآستانة الآن على البوسفور. انظر قول البحتري: محل على القاطول أخلق داثره. وهو يريد موضعا مخصوصا على ما يظهر.
ابن إياس ٣/ ١٢٨ القواطين. الجبرتي ١/ ٣٨٣ سلّم القيطون, وفي ٢/ ١٢ و ٣/ ٢٣٩ قبل آخر سطر, ولم تكتب بعد ذلك. الأغاني ٦/ ٢٠٨. سقيا لقيطونها, في بيت, وفي ١٦/ ١٣٥ القيطون في قصة لامرأة عبد الله بن الزبير, ولعلها تريد المخدع. ذخائر القصر في تراجم نبلاء العصر لابن طولون, آخر ٦٣: مختفيا في قيطون ابن حجر على بركة الرطلي. في فقه اللغة - طبع اليسوعيين - آخر ص ٣١٨ القيطون: البيت الشتوي. شفاء الغليل ١٧٨ القيطون, وذكرناه في خزنة لأنه بمعناها.
الخطط التوفيقية ١٨/ ٣٢ الخيمة التي كانت تسمى بالقاتول لجلوس الخليفة, وقد ذكرناها في صيوان.
في ابن بطوطة ١/ ١٦ دركات بمنازل دمياط ينزل فيها إلى النيل. الجامع اللطيف لابن ظهيرة, أول ص ٢٢٠ كون الباذان يطلق في زمنه على كل محل ينزل إليه بدرج ويكون مستطيلا.
القطني في السبل الوابلة ١٩٩ وهو ثمر الخزّ كالقرمود والقطني. وقطّن الجميز, ويقال ذلك في ثمر النيل: أي بقى على شجره حتى يتم نضجه ويسودّ فيحلو من غير تختين.
قَطْوَة: تسمى نَطّالة أيضا - راجع حرف النون - وهي تصنع من الخوص شبه المقطف.
قَطِيرَة: وهي السفينة الصغيرة, ولعلها التي تُقْطر في الكبيرة, فهي فعيلة بمعنى مفعولة. الجبرتي ٤/ ١٣٧.