اللسان: العياب: المندف. في مادة (برس) من اللسان: الكربال: مندف القطن, وشاهد في القاموس: المِشْوار: وَتَر المندف.
وقوس المحراث: هو ما يكون بين الثورين. في اللسان: الَوَجّ: خشبة الفدّان, وفي (ويج): الويج. خشبة الفدان, عمانية. وقال أبو حنيفة: الويج: الخشبة الطويلة بين الثورين.
وفي (هيس): الهيس: أداة الفدان, عمانية.
قوش: فلان أوش أو قَوَش ويقوش: أي يزرّ عينه من كثرة الضوء. ويقال للرجل: أقوش, وللمرأة: قُوشة وجُوشة, وهو من كلام الريف.
قوطة: تصنع من خوص شبيهة بالمقطف أو المشنَّة الصغيرة للخبز الصغير, يوضع فيها وقت الأكل في الريف, وتستعمل أيضا لوضع الذرة عند بذره في الأرض. وهي أيضا وعاء كالكيس من الخوص توضع فيه عناقيد العنب لوقايتها. وهي أيضا للباذ نجان الأحمر, وراجع (بندورة). والقُوطة: هي تفاح الأرض.
وقوّط عليه: أي لمّه وحازه. وقوّط العنب: يرادفه الكميم, انظر لغة العرب ٣/ ٥٣٦.
قوق: يقولون: قوَّق عليه, وما تقوّقش عليّ: أي لا تَبْك عليّ وتُعْول, وهم يتشاءمون به, وهو في معنى فوّل عليه. ويظهر أنهم اشتقوه من أم قويق لأنهم يتشاءمون منها ومن صوتها. وانظر الوقوقة في اللغة.
قاوله على كذا والمقاولة. في نهاية الأرب للنويري ج ٤ ص ٣٥٧.
قول: س ١٧ فقاولني يريد ساومني. وذكرناه في فاصل في البيع.
قُولَح: وقولحة في الذرة, وبعضهم يقول: كُولَحَة, وتسمى أيضا العَضْم أي العظم. الضوء اللامع ٧/ ٨٨ بيت فيه القواليح, ولعله يريد قوالح الذرة.