والكِبِيبَة: طعام للشوام إلا أن أهل دمياط والبلاد البحرية يطلقونه على ما يصنع من السمك بالبرغل, وكفتة السمك لا يدخلها البرغل.
كُبّاية: صوابها كُوب. المزهر ١/ ٢١٧ كوب بلا عروة وكوز بعروة. الطراز المذهب ١٤ أكواب. وانظر المهذب للسيوطي ٩. انظر الكوب في (كوب) من المصباح. المجموع رقم ٧٧٥ شعر ص ٣٧: كبايج فضة وكاسات ذهب, فلعله يريد الكبايات.
الأغاني ١/ ٢٣: فلما عطشت سقاني صحنا, يريد قدحا من الماء. الحيل وميخانيقا الماء ١٠١ مشربة, مكررة. وترجمت في أواخر ١٨٨ verre a boire فهي ما نسميها الكباية.
كَبُّود: هو المعطف الكبير إلا أن الكلمة أميتت الآن أو كادت, ولا تستعمل إلا لمعاطف الجند. استعاضوا اليوم عن لفظ الكبود بالبالطو. درر الفرائد المنظمة ٢/ ٢٢ الكبار المستعمل؛ ولعله يريد الكبود.
الضياء ١/ ٢٤٣ الكّبوت, وكلام في لفظه. مجلة المجمع العلمي العربي بدمشق ج ٢ أوائل ٨٢: الكبوت وضع له المجمع الدثار, ولما كان بطرطور: البرنس. مجلة الآثار ٢/ ١٣٩ بالحاشية الكبوت إيطالية Cappotto وهو ثوب غليط.
انظر الجبرتي ج ٣ أواخر ص ٨٩ قبوط أسود, وفي أوائل ٢٨٨: وعليه قبوط.
ابن إياس ٣/ ١١: عليهم كبورة عنق؛ فلعله محرف عن كبورة. الروضتين ٢/ ١٩٠: وعليهم الكبورة فلعلها نوع من الدروع.
كَبَد: أي كِبْد, يقولونه في الأغاني خاصة: يا كَبَدي يا وَلَدي, وفي غير الأغاني يقولون: كِبْدة. وكبدة الأرض: نبات في الريف له نَوْر أبيض يصنع من نوره الصوفان, أي نوع منه. انظر الصاد.