التنبيه والإشراف للمسعودي ٦١ الكبابة. في القاموس: الفاغرة: الكبابة, وفي شرحه: الصيني فإنه إذا لاكها الإنسان فَغَرفاه. حاشية البغدادي على شرح بانت سعاد ج ١ أول ص ٣٦٥ الصَّفيف: هو الكباب.
والكباب في جهات الجيزة يطلق على طعام يصنع: من نبات الكبر المسمى في باقي الصعيد عِشيرَة وقد ذكرناه في العين.
كبب: كَبّ المَيَّة: أي أراق الماء. في القاموس في (خجى): تخجّى الكوز: انكبّ, ويبدو أن مراده وقع على وجه.
والكُبَّة: هي الخروج الذي يكون من الطاعون. يقولون في كلامهم: «حَطّه بالكُبَّة وشاله بالطاعون» كناية عن كونه يشتمه دائما, ويدعو عليه, ويعامله معاملة سيئة. تاريخ ابن الفرات ج ١٧ أوائل ص ١٥ (١) طاعون وقع بمصر يخرج به كُبة أو نقّاطة. الجبرتي ج ٣ قبل وسط ٥٢ تشويش الكبة عن الطاعون, وتكرر ذكر الكبة في المنشور الذي كتب. انظر كنوز الذهب, في تاريخ حلب ٣٩ البثرة واللوزة والخيارة من عوارض الذي كان بحلب سنة ٧٤٩, وانظر في ٤١ الكبّة والخيارة وبيتين في الكبة. ابن إياس ١/ ١٦٥ بيتان فيهما كبة, وفي ١٩٢ بيتان فيهما الحشيش والكبة بمعنى الطاعون, وفي آخر ٣٥٣ كبة للطاعون في بيتين. مضحك العبوس لابن سودون ٦٠ في خلقها كُتب. ديوان المعمار ١٢ الكبة والحبة: أي الدمل في مقطوعين.
والمِكَبَّة: أي غطاء القدر ونحوها في الميم.
وكبّب الشيء مكبَّب. رؤوس القوارير لابن الجوزي ٢٤ كبكبت الشيء وبكبكته إذا طمحته بعضه على بعض. القاموس: فَهي بمعنى كَبّب الشيء.