يرادفه الجوسق أو النَّجيرة. تحفة الأحباب للسخاوي ٢٩١ الجوسق الذي كانوا يجتمعون به في المواسم. في البرهان القاطع ٢٠٩: الجوسق: الكشك, ومنه عرب الجوسق. شفاء الغليل ١٧ جوسق معرب كشك, وفي ١٤٨ الطارمة: بيت من خشب. خطط المقريزي ٢/ ١٣٢ عبّر بالجواسق, وفي ٤٥٢ تفسير الجوسق بالحصن وبالقصر, وذكر جواسق القرافة, وانظر ٤٥٣. الطراز المذهب ٩١ الجوسق.
أبيات لعليّ أمير المؤمنين في أول مادة (جذا) من اللسان. شعر في الجوسق في العمدة ج ٢ أول ص ٥٤. وجمعه على جواسق في شعر في التبريزي على الحماسة ٤/ ١٨٦.
الطارمة, ويظهر من العبارة أنها قاعة متخذة من ألواح خشب ص ١٢٥ من المجموع رقم ٦٨١ أدب. و في فرهنك الشعوري ج ٢ ظهر ص ١٦٥ تفسير الطارمة بأنها كالقبة, وهي عجمية. مروج الذهب ٢/ ٢٣٣ طارمة من خشب العود والصندل عشرة في عشرة, كان جالسا فيها الأمن. ووصفها بأنها قبه قد بطّنها بالحرير. روضة الأعيان في التراجم ١٠١: فإذا هو جالس في طارمة (أي بيت من خشب, أي كشك). وفي تاريخ الحكماء, آخر ص ٣٩٨ يكسر طارمة خيش كان فيها. يظهر أنها كشك مكسو بالخيش, وإلا لقال يمزّق لا يكسر, أو لعل اللفظ محرف عن خشب. خطط المقريزي ٢/ ٢٤٤ الطارمة: بيت من خشب, وهو دخيل. الأغاني ١/ ١٨٧: وعليه قبة فوقها طارمة ديباج أصفر؛ يظهر أنه يريد غطاء أو نحوه.
الأغاني ١/ ١٥ تفسير الأُطُم. تخريج الدلالات السمعية ٧٠٤ فارع اسم أطم سيدنا حسان. الأغاني ٤/ ١٥ تكرر فارع, وهو أطم لحسان بن ثابت. خزانة البغدادي ج ٢ أواخر ص ٢٢ إلى آخر