٢/ ٥٧٨ السويّة. الطراز المذهب ٤٣ ابدوج السرج: أي اللبد, وانظر الحاشية.
اليتيمة ٤/ ١١١ وصف للبد بديع للمأموني, وهو نحو السجادة أو البساط من اللبد. في القاموس: دجا شعر الماعزة: ألبس بعضه بعضا ولم يتنفَّش, أي اتلبد عند العامة.
لبس: اللِّباس بمعنى السراويل, ويكنون عنه بالزبون. استعمل ابن إياس اللباس بمعنى السراويل ١/ ٩٢ و ٣٥٦ و ٢/ ٣١٠ و ٣/ ١١٥ في رجليه لباس جوخ أزرق. الجبرتي ٢/ ١٥٤ لباس وصديري.
ابن بطوطة ١/ ١٧٧ طائفة الفقراء بقونية يلبسون السراويل بدل الخرقة عند غيرهم من الصوفية. فقه اللغة - طبع اليسوعيين - ص ٤٠ كلام في السراويل, وذكرناه في بنطلون وشروال. شرح كفاية المتحفظ ٤٨٤ السراويل, وذكرناه أيضا في شروال.
لباس البحر للاستحمام ولباس المسارعين يرادفه التبان. انظر التبان في الطراز المذهب ٨٤ وشفاء الغليل ٦٠ وفقه اللغة - طبع اليسوعيين - ص ٧٠. المجموعة رقم ٦٦٦ شعر ص ١٠٣ البيت ٤٦ صرح فيه بالتبان للباس الشّطار الذين يضربون بالسيف. سبحة المرجان, أواخر ص ٢٨٠ بيتان في تنبان, ويظهر أنه التبان من السياق. في ترجمة يعقوب بن جابر المنجنيقي في ابن خلكان استعمل التبان لسروال البحر.
خزانة البغدادي ٢/ ٥٤٧ النَّطَف: التبان بلغة اليمن - من جلد أحمر, والشاهد في أول ص ٥٤٦. في القاموس: الدِّقْرارة والدقرار: التبان. والدُّقْرورة والدُّقرور: السراويل.
واتلبس: أي ركبه الشيطان. انظر في اللغة: الشَّبْزق: من يتخبّطه الشيطان من المسّ.