مَرْيَلَة: راجع (ريل).
مَرْيُون: لعل له أصلا في اللغة. والَمَرْن: ثياب. انظر مادة (مرن). ويسمى المريون في دمياط تقشيطة, أي الجلابية الزرقاء.
مِزاجِي: نسبة للمزاج, وهو عصابة تربط على الجبهة. الأغاني ٩/ ٨٣ اتخاذ علية بنت المهدي العصائب.
التحقيق في شراء الرقيق, آخر ٢٣٢ - ٢٣٣ في جارية عليها عصابة. وانظر ما يكتب على العصائب في الموشي ص ١٦٩ - ١٧٣, وفي ١٧٤ زنّار كان تشدّ به طرّتها.
مَزْبَد: إناء من الفخار كالطاجن, ولكن له من جهة فم, ومن جهة عروة, وهو اسمه في بلاد الشرقية وبعض البلاد الأخرى, والأكثر في غيرها تسمية بالحُق. انظره وانظر رسمه في الحاء.
مَزْبَلة: هي بعينها السلقنيّة إلا أن هذه خاصة بالجمال, وتلك خاصة بالحمير.
مَزْد: كلمة تركية, هي الخُفّ, ويقال كالُوش. الجبرتي ٤/ ١٥٧ المسوت: أي المزود, جمع مزد, انظر ابن إياس ٢/ ٣٦٦: المشّاية التي في رجله: لعلها النعل الذي يلبس فوق الخف. ذكرنا بعض مرادفات الخف في (خفّ).
مِزْراب: ورد هكذا في نخبة الدهر ١٨٢ إلا أنه جعله للهواء: هو الميزاب. المزهر ١/ ١٠٦ المزراب عربية لكنها ضعيفة. سهم الألحاظ في وهم الألفاظ لابن الحنبلي ١٩ كلام في المزراب. وانظر في نفح الطيب ١/ ٥٢ شعرا في المزيريب, تصغير مزراب, وتورية باسم بلد, وانظر أيضا أول ص ٥٥١.