سلك الدرر ٤/ ١٣٧ بيتان في مبراة الأقلام. في الاقتضاب: المِقْلَم: الذي يقطع به القلم. والمِبْراة: لما يُبْرَى به.
صبح الأعشى ٥٦٢ - ٥٦٣ أن المصطلح عليه السكين والمدية. في مادة (مدى) من المصباح: المُدْيَة: الشَّفْرة, وبنو قُشير يقولون: مِدْيَة بالكسر.
ابن جنى على تصريف المازني ٧١١ مرادفات السكين. الابتهاج - رقم ٢٧٢ أخلاق - ١/ ٢٤٧ - ٢٤٩ الكلام على السكين, أي التي للدواة. الريحانة ٣٣٦ رسالة ابن حجة في السكين. حكمة الإشراق - رقم ٩٧ تعليم - أواخر ص ٦ سكين الدواة هي المدية. نفح الطيب ٢/ ١٠٦٦ بيتان في سكين الكتابة. قطف الأزهار - رقم ٦٥٣ أدب - ص ٣١٤ مقطوع في باري قلم, وفيه السكين. اليتيمة ج ٤ أول ص ١٠٩ أبيات للمأموني في السكين المذنب, أي التي للدواة.
انظر الموشي للمرزباتي أول ص ٢٧٥ بيت لأبي نواس فيه أن الموسى يردّ في نصابه أي كالمطوة. المخصص ٦/ ٣٦ الطريدة: حديدة.
مَعَاش: أُحيل على المعاش. الكواكب السائرة ٣/ ٢٣٣: ثم تقاعد بخمسين عثمانيا. والمعاش في الصعيد يطلقونه على ما يسمى بالسقط أي الرؤوس والكروش والأرجل, وقد تكلمنا هناك على ما يرادفه. انظر الطرخانيات واستعمالها في الإحالة على المعاش فيما كتبناه في بطل.
مَعَاهُ: أي مَعَهُ, أشبعوا الفتحة فولّدت الألف.