Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Mu'jam Taymur al Kabir fii al Alfaazh al 'Aamiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 1740
Jumlah yang dimuat : 1770

مَعْجُون: للحشيش الذي يعجن ثم يبلع. في الكتاب رقم ٧٢٤ شعر, ص ٤٤: فقال: هل تأكل كُنْبَايَني؟ فقلت: والمعجون ثم الحشيش. تحفة الدهر في أعيان المدينة من أهل العصر للداغستاني, آخر ص ١٨ بيت فيه جوارش ومعجون, وذكر في جراوش. ذخائر القصر في تراجم نبلاء العصر لابن طولون ٢٧ مقطوعان في الحشيش, في أحدهما. وارم الهموم ببندقة.

مِعَدِّيَّة: راجع (عدى).

مَعْدَن: كلمة تقال عند مدح الشيء المظفور به ونحو ذلك: الحالْ مَعْدَن. والحمامات المعدنية تراد فها الحمّة. وقد استعملها لذلك ابن بطوطة في ١/ ١٨٦, وفي ١/ ١٨٠ بلدة صغيرة بالأندلس تسمى الحمّة بها عين حارّة. أحسن التقاسيم ١٨٤ ذكر حمم يستشفى بها. في تصحيح التصحيف وتحرير التحريف للصفدي نقلا عن ما يلحن فيه العامة للزبيدي: «ومن ذلك الاستحمام, يكون عندهم بالماء الحار والبارد, وليس ذلك. إنما الاستحمام بالماء الحار خصة» قال الصفدي: «قلت: الحمة: العين الحارة يشفى بها الأعلاء والمرضى. وفي الحديث: العالم كالحمّة, وحَمّمت الماء: أي سخّنته». سلوة الغريب لابن معصوم ١٦٣ عين ماء حارة كبريتية ببندر جابور بالهند ذكرت أيضا في كراس الأنهار والمياه.

معر: الَمعْر والنَّعْر, وفلان يُمْعُر: انظرهما في اللغة, وانظر فتح. وانظر تنفّج وابتهر. والمعرفي الذرة في قولهم: الذرة بقى مَعْر: أي أمكن أكل الكوز منه وهو أخضر بعد شيّه. وقبل ذلك يقولون: الذرة لِسَّالَبَن, لأن ما في الحبّ يكون أبيض ليّنا.

مَعْرفة الحصان: الآداب الشرعية لابن مفلح ١٦٥ استعماله معرفة الدابة. معاهد التنصيص ٣٠٥ معرفة البغلة.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?