مقت: فلان ممقوت, ومقته الشغل أو المرض: يرادفة ضاوٍ وهزيل وضامر.
مقدَّر: هو ما يسمى أيضا مزاجي, وهو منديل يربط على الجبهة, لعلهم سموه بذلك تلميحا لقولهم: مقدّر على الجبين.
مَقدَّم: مقدم الفَعَلة: هو الوهين (المخصص ٣/ ١٤٢) ومن فوقه فيقال له: ناظر العمارة. انظر شادّ العمائر في ص ١٧٣ من معيد النعم للسبكي, وهو غير المشّد الوارد فيه ص ٤١. زبدة كشف الممالك ٩٨ شادّ الدواوين, وفي ١١٤ شاد الشرابخانة, وانظر ١١٥. صبح الأعشى ٤/ ٢٢ شاد الدواوين, وشد العمائر. انظر البواب في ص ٦٥ من معيد النعم. والمقدم يطلق أيضا على السقّاء أو رئيس الخدم.
مَقْرَعَة: ابن بطوطة ٢/ ٣ المقرعة في الكلام على البريد, وانظر أواخر ١١ و ٣٦ و ٥٧ و ٦٨. ابن إياس المقارع ١/ ١٥٠ و ١٥١ و ١٨٨ و ٢١٧ و ٢٥٢ وفيها: وضربه ستة وثمانين شبيبا, وفي آخر ٢٦٣ وفي ٢٩٤ شبيبا, وفي ٣٤٧ المقارع, وفي ٢/ ١٢١ المقارع, وفي ١٥٧ و ١٥٨ العلقة بالمقارع, و ١٩٧ و ٢٢٥ و ٢٤٦, ولم تكتب بعد ذلك, وفي ٢٧٢ شبيب. الصواب في كل ذلك شيب. التبر المسبوك للسخاوي ٣٠٣ نحو ثمانين سبا؛ لعله شبيبا. وفي ٣٠٤ المقارع, واستعملها كثيرا ولم تكتب. تاريخ الوزراء للصابي ١٠٢ المقرعة, واستعملها كثيرا ولم تكتب, وفي هذه الصفحة أن هناك فرقا بينهما وبين السوط. صبح الأعشى ٣/ ٥٠٦ آخر كلمة المقرعة. الريحانة ١٦٢ بيتان فيهما مقرعة. الدرر الكامنة ١/ ٤٨٢: ضرب ولد ٥ بالمقارع, وكذلك في أول ص ٥٠٠ الأغاني ٥/ ١٠٥: أضرب رأسه بمقرعة فيها معول