مَنْخَلة: راجع (نخل).
مَنخير: أي مناخير, ويستعملونه للمفرد, وقليل منهم من يقول مُنْخار, وليس عندهم من قبيل المفرد. المجموع رقم ٧٧٥ شعر, أول ص ٦٢ مناخير.
الكامل لابن الأثير ١١/ ١٠٧ قال مخه (؟ ) من مناخير ... سعاد ١١٦ كلام في المنخرين والأنف. الجبرتي ١/ ١٨٥ أبو مناخير فضة.
طبقات العلماء - رقم ١٤١٨ تاريخ - ص ١٧٨ بيت في أنف كبير, وبعده مقاطيع في ذلك, وفي آخر ١٨٦ مقطوع. ديوان البحتري - طبع هندية - ج أول ص ٨ هجو أنف كبير. روضة الآداب ونزهة الألباب - رقم ٣٢٢ مجاميع - ظهر ص ١٠٢ ثاني مقطوع في أنف كبير. مجموع السفيري. ٧١ بيتان في أنف كبير. وذكر في قالب وفي صرمة.
الصناعتين ٢٨٥ أبيات في وصف أنف.
أواخر مادة (قود) من القاموس: القوّاد ككتان: الأنف, حميرية.
مَنْدَبة: في أعالي الصعيد يطلق على البتاو المصبوب, أي الذي يعمل بالمغرفة.
مَنْدرَة: مطالع البدور ١/ ٩٣ مَنظَرة. الدرر الكامنة ١/ ٦٤. وكان له منظرة, ويظهر أنها كالكشك وانظر أبيات ابن نباتة فيها. خطط المقريزي ١/ ٤٦٥ مناظر الخلفاء الفاطميين, وفي ٤٨٦ تصوير الآمر شعراءه في منظرة بركة الحبش, وفي ٢/ ١٣١ إنشاء الناس المناظر على ساحل بولاق في البساتين, ويظهر لنا أنها ما يقال له