أَبْصَر أيه: بالإمالة وبعضهم يقول: أصبر ايهْ: أي لا أدري ما هو؟ .
أَبْعَد: ضرب الأَبْعد .. الخ.
والعامّة الآن تقول: بعيدة للأنثى.
مجموعة السفيري ص ٢١١: رِجْل الأَبْعَد.
العقد الثمين ج ٤ ص ١٠٧: (قطع اللهُ رِجْلَ الأَبعد) ويفهم من العبارة أنه شتم لانفى الشتم عن شخص. رحلة الأمير يشبك ص ٧٢: سلختُ جلدَ الأَبْعَد.
أَبْعَديّهْ: في مجموعة الأوامر الصادرة من محمد علي باشا التي عندنا ج ٢ ص ٤٦٢: أمر يفهم منه معنى الأبعاديّة.
أَبْلِيس: نوع من الطين يوجد في القمح, وغالبا في قمح الصعيد, صوابه: أبليز. وقد قال أدهم أفندي في كتابه في العادات المصرية: إنّه ربما كان مقلوب (لازب) وذكر غرام الحوامل به في الوَحم. «المقريزي» ج ٢ ص ١٣٢: عبّر عن الطّمى: بطين إبليز.
وانظر طين الأَكل الذي يُتنقَّل به في كراسي الفاكهة والنُّقل. في خطط علي باشا مبارك ج ١٣ ص ٦٧: الطّينة, وفيها أن اسمها: بليوز. فلعلّ إبليز أصله من هذه الكلمة بأن يكون معناها الطّين, وهو البيلوز.
أَبَنُوسي: الطراز المذهب ص ٤٣: عربيّته السَّأسم (١).
أَبَه: هي القابلة في دمياط, ويقولون: يا أباتِي, وهي لفظة تركيّة بمعنى القابلة.
(١) انظر شفاء الغليل ٢٤, وابن خلكان.