أَسْياد: للشياطين التي تمس الإنسان. ذكرت في (زار).
أسيوطية: كتاب الأطعمة ص ١٥٣. كنز الفوائد في الموائد ٧٧, ١٣١: أسيوطية لنوع من الحلوى.
إِشَارة: بكسر أولها وفتحه, والغالب الفتح. تطلق على طائفة من أهل الطريق بأعلامهم وطبولهم. في ذخيرة الأعلام للغمري بدار الكتب أن الأشائر حدثت مدة الظاهر بيبرس, وكان أول حدوثها أربع أشائر فقط: الرفاعية والكيلانية والأحمدية - نسبة إلى السيد أحمد البدوي - والبرهانية, ثم زيدت عليها السعدية. الجبرتي ج ٢ ص ١٧٥: سيارات وأشاير.
والإشارة: أعلام صغيرة يخاطب بها. ذكرت في (تلغراف) والإشارة استعملت قديما, وتوقد بالقناديل, ذكرناها في (مجمع).
صبح الأعشى ج ٧ ص ٢١٧, ٢١٨, الاشارة - مكررة: بمعنى الإمضاء.
والإشارْجِي في السكة الحديد: الذي بيده راية ... الخ.
إِشْبار: إشبار عليه. في أمالي القالي - «الذيل والنوادر» ص ٢١٣.
إشباك بفلان: أي حسبك. لعله منه, وهو بعيد فيما يظهر. المجموعة (رقم ٦٦٩ شعر) ص ٦٩: مواليا فيه (إشبار).