باط: هو الإبط. وبعضهم يقول: بَطاط, وهو جمعه عندهم, إلا أن بعضهم يستعمله في المفرد أيضا مرادفا لباط.
ويقال: دخل له باط: أي اعتنقه, وخَشّ له باط ليصارعه. وباطُه والنجم. انظر كنايات الثعالبي في ص ٤٤ س ٥: سورة الطارق.
وباط برسيم ونحوه: أي ملء الباط, وهو أصغر من الحضن عندهم, وأكبر من الشمال.
والباط من الجميز: الذي لم يختن, والغالب أنهم يطلقونه على ثمر النيل لأنه لا يفسد ولا يحلو إلا إذا بقى على شجره حتى يتم نضجه ويقال له: فطن على شجره. وأما ثمر الصيف إذا لم يختن ضمر وفسد ووقع.
باطَة: يرادفها التساوي.
باطِيَّة: حلبة الكميت ص ١٤٧: مقطوعان في باطية. وبدو مصر يطلقون الباطية على القصعة الكبيرة. وانظر المَنْسَف ففيه أن في بعض القرى البحرية يطلقونه على القصعة الكبيرة البالغة حدا كبيرا.
باغَة: هي الذَّبل. انظر التنبيهات ص ١٢٥: الخطأ في تعريف الذبل. وما كتبناه عنها في مجلة المجمع العلمي العربي بدمشق ج ٦ ص ٩٩. الهلال ج ٣٢ ص ٤٢٤: أن الأمشاط تعمل من القطن وتسمى مادتها باغة ... الخ, ولعل هذه التسمية اصطلاحية. الضياء ج ٢ ص ٥٢٥: الذبل هو الباغة. وفي أواخر ص ٥٢٧ أنه يقلد بالهلام.