رسالة (رقم ٤٢٧ فقه): في طهارة المشط الباغة, ومؤلفها من القرن الثاني عشر, ألفها سنة ١١٤٨. وفي تصحيح التصحيف وتحرير التحريف للصفدي, نقلا عن تقويم اللسان لابن الجوزي, وتثقيف اللسان للصقلي, والعبارة للأخير: «ويقولون: ذِبْل. والصواب ذَبْل, بفتح الذال. قال أبو عمرو: أخبرني ثعلب عن ابن الأعرابي أن الذَّبل ظهر سلحفاة يعمل منه المشط».
بَاف: انظر (بقف).
باق: للأرض. قوانين الدواوين لابن مماتي ص ٢٨: الباق. وهي الآن بعد الفول والبرسيم والمتات.
وفي صبح الأعشى ج ٣ ص ٤٥٠ - ٤٥١: انظر الباق وغيره. وفي خطط المقويزي مكررا ج ١ ص ١٠٠ - ١٠١ قال رفاعة (بك): يزرع البرسيم للتشميه: أي لجعل الأرض شماها, ولعله غلط. انظر ما كتب في (شماه) حرف الشين, ففيه: هي الأرض بعد القمح والشعير, وتكون أقل جودة من الباق, وتسمى أيضا برايب. ولعل اللفظتين قبطيتان.
باكْية: باكية اللباس. انظر حُجْزة السراويل وحُزَّته التي فيها التِّكة في المزهر ج ١ ص ٢٢٨. في مادة (حجز) من المصباح: حجزة السراويل. وفي مادة (حز): حزة السراويل. قول العامة حزة السراويل, والصواب حجزة (من المجموع رقم ٦٠١ أدب) ص ١٢١.
بال: على بال ما يِجِي: أي إلى أن يأتي.