شفاء الغليل ص ٩١: خبيت، وخيث .. الخ (١)
في أواخر مادّة (ثدي) من اللسان: ...... الأرضُ: كَسَديت الخ. كناشنا ص ١٠٩: يحيى بن أكثم، أكتم خطأ، نقلاً عن التذكرة الحاطبية عن تثقيف اللسان.
المنْتَجَةُ والمنْثَجَةُ: الاست. ثاخت الأصبع في الشيء الرخو وساخت. الثرثرة في الكلام، وانظر الترترة.
انظر مادّة (ثغر) في المصباح، ففيها لغة في تغر بالتاء.
التجير في الثجير نقلاً عن تثقيف اللسان للصقلي، والحريري في الدرة، وابن الجوزي في تقويم اللسان، واللفظ للأخير: «تقول العامة: تجير، لعصارة التمر، بالتاء، وإنما هو ثجير بالثاء».
قال الصفدي: «قلت: الثجير - بالثاء المثلثة: ثقل كل شيء يعصر وفي الحديث: لا تثجروا» أي لا تخلطوا ثجير التمر مع غيره في النبيذ.
المخصص ج ١٢ ص ١٩٢: رثأت الميت، ورتأته لغة همدان، والعامة الآن قلبت ثاءه سيناً لا تاءً.
اللسان مادّة (بأس) آخر ص ٣١٧: (لَبَات) في لغة حمير أي لا بأس.
السيرافي على سيبويه ج ١ ص ٢٧٩ - ٢٨٠: خيبر والنضير يبدلون من الثاء تاءً في كثير من الحروف. في (فثج) من اللسان: الفاثج والفاسج.
في القاموس: القنتر والقنثر: القصير
(١) الاسعاف شرح شواهد الكشاف ٦١: لخبيت في الخبيث, في بيت. وانظر حاشية البغدادي على شرح بانت سعاد ٢: .. فكل ما علقت من خبيت وطيب. ولم يتكلم على خبيث. سفر السعادة (النسخة الجديدة الخط) ص ٩٧ حاشية منقولة على الشنقيطي فيها: الحلتيت, يقال بال .... والثاء.