البلد على المصريين المترفهين الخ. وإذا قالوا: لابس بلدي, يعنون نوعا من حرير القفاطين, يراجع في (شاهي) في «حرف الشين». صبح الأعشى ص ٣٢٣: استعمل البلدي في الأوز البلدي «حلبة الكميت» ص ٢٠٣: أبيات فيها النرجس البلدي.
بَلَص: بَلَصُه: أي عَرَّاه ونهَبه, ولم يبقِ معه شيئاً.
«ابن إياس» ج ٣ ص ٢٠٨: يبلصهم: أي يأخذ منهم نقودهم.
وقولهم: (بَلْبُوص) هو من هذا, زادوا فيه الباء, أو لعله من (تبهلص) كما تقدم في هذا الحرف.
والبلص: طابع من حديد منقوش بالحفر عند الصوّاغ, يوضع عليه شريط الذهب, ويطرق عليها حتى نتشكل بشكل الرسم المحفور.
بلط: فلان بلّط, ومبلط في الأرض, فصيحة, والبلاط كذلك.
وفي «أمالي القالي» ج ٢ ص ٢٨٩ في أواسط الصفحة: بلط فهو مبلط. وفي الكتاب (رقم ٦٤٨ شعر) ص ٥٠: مقطوع في مبلط.
«الخطط التوفيقية» ج ١٣ ص ١١: البلاط: يقال لكل شيء فُرشت به الدار سواء كان حجرا أو غيره. وفي «كتاب البخلاء» ص ٨٨, من طبعة الساسي, استعمل الجاحظ كلمة (فقير مبلط). فقه اللغة (طبع اليسوعيين) أوّل ص ٣٠٧: البَلْطة: الحجر الذي تبلَّط به الدار, أي تفرَش, جمُعه البلاط. وفي تصحيح