السيرافي على سيبويه ج ٥ ص ٦٠٧: الزّمكيّ والزّمجيّ. في أول مادة (هوج) من اللسان: الهوج كالهوك: الحمق، أي كأنه بالجيم والكاف.
وفي (عزج): عزج الأرض: عزقها.
قلب الجيم همزة
هو خاص بأهل اسكندرية في كلمات، وذلك أنهم يقلبون القاف جيماً مصرية. ومن أراد منهم التشبّه بأهل القاهرة قلبها همزة، ثم تغالوا فقلبوا بعض الكلمات التي بها جيم أصليّة همزة أيضاً توّهماً أن تلك الجيم أصلها قاف.
وقد سمعناهم يقولون: (أزوزة) في كزوزة أيضاً، ولعلّه لأن أصلها في الأفرنكية الجيم، وأهل عامة القطر يقولون أروصة، وأصلها Grosse، ولعله من هذا أيضاً. وذكرناها في القاف: «قروصة».
حرف الحاء
قلب الحاء هاءً (١)
أخذته العامّة عن الترك في كلمات.
(١) انظر كامل المبرد ٢: ٩٧. الغرر والعرر للوطواط ١٦٥. امالي القالي ٢: ٩٩: ما تعاقب فيه الهاء الحاء. فقه اللغة او الصاح .... ٦٧: اختصاص لغة العرب بالحاء.
مفيد النساء والرجال ١٥ (وهو بهامش ٤٩ عروض): والهاء في كلمات. في مادة (بهتر) البهتري, ويراجع معها البحتري. مادة (حرد) من المصباح: الحردبة والهردبة القرطين, أواخر ص ٦: مدحته ومدهته, وعلته. الاغاني ٦: ١٢: لكنة برصوما الزامر في قلبه الحاء هاء, في حديث له مع الرشيد, ثم كررها في آخر الحديث. وفي ج ١٤ ص ١٠٣ (من الاغاني) قول زياد الاعجم: الهمار للحمار, للكنته .. الاغاني ١٦: ٨٧: قلب ابي العطاء السندي الحاء هاء.
وفي ج ٢٠ ص ٢: قول عبد بني الحسحاس: اهشنت, يريد احسنت, ولعله: اهسنت.
الكامل لابن الاثير ٥: ٢٠: كلام لاحد النبط قلب فيه الحاء هاء. انظر المزاهمة, فلعلها لغة في المزاحمة. تاريخ الوزراء والكتاب (رقم ٢٢٤٤ تاريخ ص ٢٠٠٠: من كان يقول: الهاصل, في الحاصل, للكنته.