Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Mu'jam Taymur al Kabir fii al Alfaazh al 'Aamiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 483
Jumlah yang dimuat : 1770

تَخْتَرَوان: فارسيّة تَخْت روان, فروان بمعنى اللين الهادئ, يريدون السير.

وتخت معناه السير. والتختروان يطلق في الريف في بحري على هودج العروس على البعير الذي تزفّ فيه إلى زوجها. والأكثر تسميته عندهم بالمحني. راجعه في حرف الميم. ويسمى في الصّعيد بالجِحْفة, وفي بعض الصعيد كالفيوم بالخطر. راجعها في حروفها. الجبرتي ج ١ ص ١٧٣, ١٨٥: تختروان. وج ٣ أوائل ص ٣١٤: تختروانات ومواهي ومسطّحات. ومضى في أوائل ص ٤٥٠: مواهي ومحفّات. حسن الصّفا والابتهاج بإمرة الحاج ص ٤٢٤: استعمال تختروان. الكواكب السائرة ج ٣ ص ٣١٥: تخت روان, وهو: ما تحمل فيه العروس. لطف السمر في القرن ١١ ص ٥٩ تخت روان. وانظر ص ٣٣١: ويعبر عنه أحيانا بالمحفة كما في ص ٣٢٨ س ٢.

سماه ابن جبير في رحلته ص ٢٠٨ بالهودج, ووصفه وصفا ينطبق على التختروان.

السنا الباهر (رقم ٢٠٣٣ تاريخ) ص ٤٦٦: أول من حج في محفة من علماء مصر أبو الحسن البكري. المقتبس مجلد ٧ ص ٨١١: ابن العديم كان يركب في محفة تشيله على بغلين ويجلس فيها. المعجب في أخبار المغرب لعبد الواحد المراكشي آخر ص ٢٠٥: يحمل في محفة على بغلين. التعريف بالمصطلح الشريف آخر ص ٢١١: المحفة, وكونها على البغال. قانون ديوان الرسائل لابن


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?