دمشق من الخلفاء والنواب لصفدي ج ١ ص ٨٢ أواخر باليسار: البغلة ضربته بالزوج.
وقد استعمل العرب المضاعف في الأزهار, فقالوا: منثور مضاعف, في منثور مجوز. البحتري ج ٢ ص ٩٧: ورد مضاعف. حلبة الكميت ص ٢٠٧: وردة مضعفة في مقطوع, وفي أول ٢٠٨: مضاعف: جلوة المذاكرة ص ٤٥: مقطوع في وردة مضاعفة, وآخر ص ١٩٤: نرجس مضعف. قطف الأزهار - رقم ٦٥٣ أدب - ص ٣٨: ورد مضاعف. مضعف: في شعر البهاء زهير, في خزانة ابن حجة ص ٤٦. مطالع البدور ج ١ ص ١٠٣: بيت فيه النرجس المضاعف. إنسان العيون في سادس القرون, آخر ص ٢٢٨: نرجسها المضاعف, في بيت, وفي آخر ٣٨٣ للبهاء زهير.
المطرزي على المقامات, أواخر ص ٣٨٩: ثوب متآم: وهو الذي سداه ولحمته طاقان.
المعتبر للزركشي - رقم ٤٥١ حديث - ص ٣٧٤: كلام في الزوج, وأن الصواب: زوجان. الأضداد - رقم ٣٨٩ لغة - ص ١٦٥ إلى ١٦٧: الزوج: الفرد, وهو أيضا الزوج, وتفصيل الكلام في ذلك.
رأيت في كتاب في الفروسية, قديم كُتب زمن الجراكسة, وبه رسوم, هذه الجملة: «ميدان حلزون مربع تركي مزوج» ويظهر أن العامة قلبوا بعد ذلك, أي عامية على عامية.
المغالون في الحمام: أي الغُواة يسمون زوج الحمام: قصّاً, وذكر في القاف.
جوزة: التي يشربون فيها الحشيش والتُّنباك, وهي فصيحة, لأنها جوزة النارجيل المسمى عند العامة بجوز الهند. وسيأتي بعد هذا. الجبرتي ج ٤ ص ٢١٣: يشربون الجوزة.