ص ٤٠٠, والخصائص ج ٢ ص ٥٨٩: زوجة فصيحة. الموشح للمرزباني. آخر ص ١٧٧ - ١٧٨: نادرة للأصمعي في (زوجة) في بيت لذي الرمة. وانظر كلاما في (زوج) في باب حروف مفردة من فصيح ثعلب.
العامة تطلق على الزوجة أيضا: المرة, والجماعة. وأهل البيت. وذكرت في مواضعها.
شرح كفاية المتحفظ ص ١٢١ إلى ١٢٥: حنة الرجل, ومرادفات الزوجة.
المطرزي على المقامات ص ١١٧: القرينة للزوج, لأنها تقارن الرجل
المصباح, مادة (بعل): البعل, ويقال: بعلة عبث الوليد, أواخر ص ٣٠: الطَّلة: الزوجة من عاداتهم أنهم لا يتزوجون في المحرم. ومن العامة من يلحق بالمحرم أياما من صفر, وربما إلى نصفه. وانظر في ص ٢٢٨ من الآداب الشرعية لابن مفلح عدم التزوج في صفر من الخرافات. وانظر ذلك أيضا في ص ٢١٦ - آخر ٢١٨ من مجالس أحمد الرومي, طبع الهند.
وفي الريف يقولون للبنت التي بلغت سن الزواج: - اجْوَزِت, وفي غيرهم: تحت جواز.
والعامة تقول: مِفرد ومِجْوز. ومِجْوِز عندهم هو المزدوج. وقد استعملها الجبرتي ج ١ ص ٣٧١. وانظر القلم المجوز في كنوز الذهب, جزء الخطط ص ١٠٣. شرح الدرة للخفاجي ص ٢٣٩: زوج وزوجان. انظر كناشنا ص ١١٤ نقلا عن الزاهر: عندي زوجان من الحمام. في القاموس: مادة (نظر): عددت إبلهم نَظَائر, أي مثنى مثنى, والعامة تقول: عديتهم بالجوز. ولعبة لهم: فرد وَلاّ جوز, انظر (النَّردْ) في كراس اللعب. تحفة ذوي الألباب فيمن حكم