السنى المسمى بالحبحب: اللَّكْشي. راجعه في اللام. ما رأيت وما سمعت - رقم ١٩٧٧ تاريخ - ص ٣٣: أهل الحجاز يسمون البطيخ بالحبحب, والشمام بالحزْبز. شفاء الغليل ص ٥٦: في الكلام على البطيخ.
حَبَره: لإِزار من الحرير الأسود تتأزر به المرأة إذا خرجت (١). انظر في القاموس. الحِبّرة: ضرب من برود اليمن .. إلخ. انظر وصف ستر في التنوير ج ١ ص ٨٦ - ٨٧ والكلام على ألوان الحبر. الجبرتي ج ٢ ص ١٠٥: طرح النساء المحلاوي التي يقال لها: الحبر. وفي ص ١٤٠ منه: الحبر: الصندل.
تسمى الحبرة أيضا: تَزِيرة, وذكرت في (زير). حسن المحاضرة ج ٢ ص ١٦٤: الإِزار الملون لليهوديات إلخ.
حَبَرْتَك: بتوع حبرتك: أوردها النجار في مجموعة أزجال ص ١٧ في شكواه من استخدامه ببولاق. ومعناه لا يسلّم غوغاءهم لكذبهم وادعائهم الباطل والزور تفكها وتسلية دون حساب للعواقب.
حَبَرْتيِ: لعله من كذب بِحْريت. الجمع عندهم حَبَرْتيّة. وانظر حبرت (٢).
حَبْرَك: أي تأنق في عمله وأبطأ فيه لإِتقانه.
حِبْس: في الريف شيء كالطريق الصغير يعمل لحجز الماء بين مزرعتين وقد يقال له: محاش, فإن لم يكن لحجز الماء بل للمرور قيل له: القشَّاش, وذلك في الشرقية.
حَبَشْتآن: يقال: للحشيش الذي يشرب, وهو من التَّظرف, ولعله لأن لونه حبشيّ.
حَبَشيَّة: الحبشية من أسماء الملوخية عند العامّة.
(١) ولعله الآن ما يستعمله معظم نساء الهند وغيرهن من خالص الحرير بأنواعه الشفافة وألوانه.
(٢) القاموس: كذب حبريت كبحريت - ح.