الريحانة ص ١٨٩: حج للبيت الحرام (الحرامي) لا تقرب الحلّي فهو حرامي, وهما بيتان لابن خطيب داريا: الضوء اللامع ج ٤ ص ٦. وانظر ابن حجة: الخزانة ص ٩٢ وص ٤٠٧, المنهل الصافي ج ٤ أول ص ٦٢. ديوان الفيومي - مع رقم ٨١٠ شعر - ص ٢٤٢: رد على من قال في الحلي: ولا تقرب ...
انظر في «فاكهة الخليفة»: ولكن بدر قبلي الحرامي. ولعله يقصد: حرامي الحلة, لنوع من النمل. وكانوا يطلقونه أيضا على البسكليت.
انظر: نفض الأمير الطريق: طهره من اللصوص.
الجبرتي ج ٢ ص ١٤٣: استعمل الفرسان، نوع من لصوص البحر. معنى القرصان في الهلال ج ٣٤ ص ٣٢٤ وج ١٣ ص ٥٣١: وقال: من التليانية Corsare ومعناها في الأصل: المسابقة والمطاردة: رحلة ابن جبير ص ٢٨٢: حرامية الإِفرنج: وهي الحوّاسة والقُطاع.
مادة (لصص) من اللسان ص ٣٥٦: اللَّصْت في لغة طيء: اللص, وهي لغة بعض الأنصار. شوارد اللغة للصاغاني ص ٧١: الصَّلْت بلغة الأزد: اللص. وفي كتاب الانفعال له - في هذه الرسائل - ص ١٩١: الظمل: إذا شارك اللصوص. النسخة العتيقة من سفر السعادة. بعد وسط ص ١٦٥: الظمل: اللص.
السيرافي علي سيبويه ج ٥ ص ٦٠٧: الهيردان: اللص. مروج الذهب ج ٢ ص ٣٦٩: التوابون: هم لصوص كبروا وتابوا, فإذا وقعت حادثة علموا فاعلها.
حرب: يقولون: اِحْرَب القمح: وذلك إذا بدت سنابله في أول طلوعها لأنها تكون شبه الحربة.
حَرَب على كذا, وتَنُّهْ يحرب عليه, أي دأب على طلبه.