الثياب, ولعله منسوب لرجل اسمه: حْنين. وكذلك ص ٦٧.
وفي دمياط يقولون: للحنيني: حنون وجمعه حَوانين. المجموع رقم ٦٧٨ شعر, آخر ص ١١: لابن نباتة في حنيني: لنوع من الملبوس.
نزهة الجليس ج ١ ص ٢٣٨: شعر به الحنينيّات: مراده أصوات منسوبة إلى حُنَين (١).
حَنِيَّة: للتي تكون تحت السّلّم. مجلة الطبيب ص ٤٦٦: حنيزة سلم: حنِّيّة. والمحنى في الميم.
حِوَان: لنبت ينور نَوْار أصفر, وهو - بلا شك - الأقحوان. الكتاب - رقم ٤٣٦ أدب - ص ٣٠: مقطوعان في الأقحوان. ويفهم من وصفه, أن وسطه أصفر, وأراقه الدائرة بيضاء. ص ٢٠٧ من الكتاب - رقم ٦٤٨ شعر - في الأقحوان, وفيه تشبيهه ولونه. المقتطف, مجلد ٤٤ ص ٤٧٨: الأقحوان: الأقاح. الشريشي ج ١ ص ١٥٥: ومن ثغره لي الأقحوان مفلج. يدل على أنه أبيض, والحوان يشبهه في الشكل إلا أنه أصفر. وفي ج ٢ أول ص ١٠: تشبيه الأقحوان بعذارى يبتسمن. طبقات العلماء - رقم ١٤١٨ - قبل آخر ص ٦٣: بيت للأرّجاني فيه الأقحوان كالثغر. وانظر وسط ٦٨. نزهة الأنام في محاسن الشام ص ١٤٧: الأقحوان الأصفر. وفي ص ١٤٨: غلط المصنف فجعل الأقاح غير الأقحوان. المغرب - ٤١٨ تاريخ - وسط ٦١: فضّى الأقاحي: وبعده أنه كالدر في المقطوع الثاني. وهذا يدل على أنه فراخ أم علي, أي البابونج. وبعده مقطوع به: ويفضضها الأقاحي. وفي أوائل ٦٢: يرصّع ورده بأقاحي.
(١) حنين: من قدامي مغني العرب - ح.