يحوّشَون فيه النقود اسمه حَصّالة, ولم يشتقوا منها فعلا.
والحَوَش: جمع حَوَشية: للمرأة الوقحة قليلة الأدب الساقطة, نسبة للحوش, وهو عبارة عن باحة بدائرها قيعان تؤجَّر للفقراء, ويسكن بها الأسافل. ومثلها جرَتية, وقد مضت.
وقالوا: حوش قدم, قياسا على حوش الشرقاوي, وحوش بردق. وراجع الخطط فلعله خوش قدم (١).
حوط: الحَوَط عندهم: المكر المتناهي. وفلان حَويط: بمعنى عميق لا يسبر غوره في الكمر. وفي معناه: خَنِّيس. وسيأتي في الخاء المعجمة.
وحوّطه: بمعنى جعل له تَحْويطة, وهي تميمة, كآية تكتب, وتبخّر بمسك, وتكتب بالزعفران, تعلقها المرأة حين تلد, وبعد الولادة تعلّق للطفل وقاية من الجنّ.
وانظر الحَوْط في القاموس.
حُوفي: في زرع القمح, هو في «الشرقية» ويقال له في بحري: عفير. الحوف الشرقي عبّر به عن بلبيس: خطط المقريزي ج ١ ص ٨٠ وخطط علي باشا مبارك ج ١٢ أوائل ص ١٢٥.
وانظر الحوف في حرف الحاء من معجم البلدان لياقوت.
حول: حَوَالين: بمعنى حوْلِ كذا.
حُوليَّة: للأنثى, والحولّى: للذكر من الغنم: الصغار بنات سنة.
حوى: حَوَاه: بمعنى رَقَاه رقية أو سقاه شيئا يمنع عنه أذى الأفاعي.
والحاوِي عندهم: مربيِّ الأفاعي. والأكثر إطلاقه على المشعوذ والمشعبذ, لأنهم في الغالب يكون معهم أفاع. الجبرتي ج ٣ ص ٧٠ س ٣: الحواةَ. استعمال الحاوي لمن يربي الحيات: في مطالع البدور ج ٢ ص ١١١. وفي آخر ص
(١) هو الصواب - نصار.