Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Mu'jam Taymur al Kabir fii al Alfaazh al 'Aamiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 712
Jumlah yang dimuat : 1770

اللسان للصقلي, والعبارة للأخير: «ويقولون: خُبَّيْز, والصَّواب: خُبَّاز, وخُبَّازَي».

وذكر الخُبّيزة أبو شادوف ص ١٦٦.

والخُبَّيزة البرِّي: نبات ورقه أشبه بالخُبَّازي, إلاّ أن أوراقه صغيرة عنها, وله نور صغير مُحمر. وقد يطبخ بالفريك أو الفول بالرّيف.

القاموس: الرَّقْمة: الخُبَّازي.

اللسان أواخر ص ٦٣ من مادة «قبل» القَبلَةُ: الخُبَّاز, حكاها أبو حنيفة.

خَبَت: هو الخرء, أي الغائط, سواءً كان جافاً أو طريّاً, وأغلب ما يستعمل في الرّيف, وأصله: الخَبث.

خُبْزة: خاصة بالنُّوتيَّة في سفن النّيل, وهي خبز يخبز لهم. وربَّما قالوا: عيش الخُبْزَة كويِّسْ.

خبص: خَبَص: مرادف لفسق وفَجَر. والخَبْص: هو الفسق ونحوه, والخبص أيضاً: الكذب.

خبص: هجص, لعله من هجس, ولعلَّ الخبص من معنى الخلط أو هو محرّف منّ الهبص بمعنى النشاط والنزق.

الخُّبَّاص: الكاذب والفاسق. والخبْص: مرادف عندهم - للهَلْس.

خبط: خَبَطه: بمعنى ضَرَبه وأصابه بشيء كعصا ونحوها. وخبّط على الباب أي: ضرب عليه. وانظر ما كتب في (سمّاعة).

الأغاني ج ١ ص ٥٩: بيت لابن أبي ربيعة فيه: ضرب الباب.

يرادف: خبَّط على الباب من الفصيح: طرق الباب خبط إيد على إيد. انظر التبلّد فيما كتب في (سقّف). الإِحاطة ج ١ ص ٢٨٧: خبطه بالسّيف.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?