هنا. ونقول: وقَفْ دِوان, أي وقف وقفة الصلاة يداه إلى صدره, وهي وقفة كانت توقف أمام الكبراء, ولم تزل إلى الآن, وإن قلت.
انظر نَحَر الرجل في القاموس.
دَواية: هي الدَّواة. الاقتضاب: الدواة والرقيم والنون, وقد تكلم في جمعها. وقد قال: وزن الدواة فَعَلة, وأصلها دَوَية. الجزء الشمسي من التذكرة الحمدونية, أواخر ص ٨٧ (١) بيتان فيهما دُوَيّة, أي دواة. ويظهر أن قولهم: دواية من هذا, أي قصدوا تصغير دواة. سنا المهتدى ص ٢٦٩: الدواة ووزنها وجمعها واشتقاقها. في ذيل فصيح ثعلب للبغدادي - رقم ١٧٤ لغة - ص ١٨: النسبة إلى دواة: دَوَوِيّ, وقول العامة: دواتي, لا وجه له. خطط المقريزي ج ٢ ص ٤٢٤: الدوايات, يريد الدوي, فاستعمل اللفظ العامي, وربما قالت العامة: دِوِي في الجمع.
أبيات ومقطعات في الدواة: معيد النعم للسبكي ص ٤٣ و ٤٤ و ٦٩. مطالع البدور ج ٢ ص ١٢٤. المجموع رقم ٦٧٨ شعر ص ٤٦. سلوة الغريب - رحلة ابن معصوم. ص ٢١١. المنهل الصافي ج ٤ ص ٤٦ (وانظر كراس الأدب) , وفي ص ٥٣٩: للمزين, وفي ج ٥ ص ٣٢٣. الضوء اللامع ج ٣ ص ١١٤٧: للجراعي. المجموع رقم ٨٠٨ شعر ص ٢٩٣. عيون الأخبار لابن قتيبة - طبع دار الكتب - ج ١ ص ٤٩. المجموع رقم ١١٣٦ شعر, آخر ١٥ - ١٦: في استهداء دواة. وفي آخر ٣٣ - ٣٤: في دواة. وفي ٣٤: في محبرة. الابتهاج - رقم ٢٧٢ أخلاق ج ٢ ص ٥٣: ألغاز في الدواة.
قولهم طاوعتهم عين وعين وعين ... إلخ لغز لأن اسم الدواة نون. فوات الوفيات ج ٢ ص ٥٩. الصفدي على لامية العجم ج ١ ص ٥١ وجوابه.