Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Mu'jam Taymur al Kabir fii al Alfaazh al 'Aamiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 879
Jumlah yang dimuat : 1770

الرد في اصطلاح الحرّاث: حرث الأرض ثانية بعد البذر لتغطيتها. راجع الخطط التوفيقية ج ٩ أوائل ٨٦.

وفلان رد: أي سمن أو أخذ في السمن بعد الهزال. ورد نَفَسُه: أي أطمأن بعد الفزع.

وردت روحه: أي انتعش. وقد وردت في ص ١٩٨ من المجموعة رقم ٦٦٦ شعر, والناظم كان سنة ١٠٥١.

ورد الباب: أي أغلقه, عامية. انظر شفاء الغليل, أوائل ص ١٠٨.

والرد: هو جواب الكتاب عندهم. وأما الجواب فهو مطلق كتاب, سواء كان ردا أو مستأنفا. وعبر ابن حجر في الدرر الكامنة ج ١ ص ٥٢٥ بالمثال عن جواب الكتاب. وراجع المثال السلطاني في (دكريتو).

ورِدّ راجع (سِدّ).

ويقولون: ردّ عليه: أي أجابه حين ناداه. نَده عليه قام ردّ عليه: أي أجابه. ويقولون ايضا: رد عليه, أي قابله بالشتم ونحوه إن شتمه.

ويقولون: رد غيبته.

رَدَّة: وقد يقال: رَضَّة: للنخالة, وقالوا قديما: الخشكار. وقد ذكرناه في (كشكار).

والردة اسم عام لما يخرج من الدقيق, ومنها السِّنّ, ومنها النُّخالة, وهي أغلظها وأردؤها. ذكرا في السين وفي نخل. ويقولون: في إيدها الردّة: يزعمون أن من كانت لها عمّ هو خالها تكون كذلك. ويعتقدون أن من تلد توأمين تكون في يدها الردة.

في القاموس: الحَشَر: النّثخالة, وبضمتين لُغَية. انظر القُصارة والقِصْرَى إلخ. في القاموس: ما يبقى في المُنْخُل بعد الانتخال.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?