ومن القصر في الياء: قِطَان في قيطان، ودِوَان في ديوان.
القصر عند العرب (١): استعمل صاحب القاموس القصر بمعنى حذف الألف في (كفف) فقال: الكفاف ... كالكفف مقصوراً، وانظر شرحه. وترى أنّه لم يرد حذف الألف الأخيرة، واستعمله صاحب اللسان في آخر مادّة (نع) في كلامه على النعنع والنعناع.
المحتسب ج ١ ص ٢٠٢ - ٢٠٣: جاز حذف الألف لكثرة الاستعمال كقوله إلاّ عَرَاداً عَرِدا، ومراده: عارداً.
التصريح ج ٢ ص ٤٣١: لغة في حذف ألف (ما) الموصولة إن كانت مع شئت كقولهم: سل عمّ شئت.
بعض كنانة في قولهم: مَصَنَعْت في: مَا صَنَعْت: شواهد التوضيح ص ١٤١ (في الاستفهام). الخصائص ج ٢ ص ٤٢٣: إجراء بعض العرب ألف التثنيه وواو الجمع مجرى حركة التقاء الساكنين، فيقولون في بيعا يا رجلان، وبيعوا يا رجال: بعَا، وبعُوا.
خزانة البغداديّ ج ٢ ص ٣٨٥: هوازن وعلياء قيس اكتفاؤهم بالضمّة عن الواو كقولهم: ولو أنّ الأطبّاكانُ حولي، وكلام في ذلك، وهو أيضاً في همع الهوامع ج ١ أواخر ص ٥٨.
(١) المحتسب ج ١ ص ٢١٥: اشياء حذفت الالف منها. وفي ٢٣٨: شيء من هذا القصر في غير الالف, وانظر ٣٧١ - ٣٧٢. انظر شواهد التوضيح لابن مالك ص ١٢٧. المحتسب ج ٢ ص ٢٨: قراءة (القنطين) في القانطين, وكلام في حذف الالف .. وفي ٣٢٠ - ٣٢١: ما يدل على ان القصر ضرورة, وانظر ٤١٩. محاضرات الراغب ج ٢ ص ٣٣٩: بيتان لابن الرومي فيهما (يسمين) في ياسمين. عبث الوليد, أوائل ظهر ٢٠: شيء من القصر من الواو. وراجع فهرس أبيات خزانة الادب للبغدادي. الضياء ج ٣ ص ٥٤٧ - ٥٤٩: شيء من الاشباع والقصر .. القول المانوس في اوصاف القاموس لمحمد سعد الله المفتي (طبع الهند) اواخر ص ١٣٧: كون صاحب القاموس يستعمل القصر ولا يريد به المعروف في المقصور. الضياء ٣: ٥٤٧ - ٥٤٩: شيء من الاشباع والقصر.