Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Isfaar al Fashiih- Detail Buku
Halaman Ke : 542
Jumlah yang dimuat : 997

ولا يجمع، لأنه مصدر وضع موضع ضائف، وهو الذي يأتي القوم ليطعموه. وقد ضاف الرجل القوم يضيفهم ضيفا وضيافا: إذا أتاهم ليطعموه. ومنه قوله تعالى - حكاية عن قول لوط عليه السلام -: {قَالَ إِنَّ هَؤُلاءِ ضَيفِي فَلا تَفْضَحُونِ} (١)، وقال: {هَلْ أَتَاكَ ٧٠/أ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ الْمُكْرَمِينَ} (٢) فجاء به للجماعة بلفظ الواحد. (وإن شئت ثنيت وجمعت، فقد قالوا: أضياف وضيوف وضيفان (٣). وما أتى من هذا الباب، فهو مثله). وإنما ثنى هذا (٤) وجمع لما كثر استعماله، لأنهم أجروه مجرى الأسماء والصفات، ولا يثنى ولا يجمع ولا يؤنث من هذا الباب إلا ما كثر استعماله، فأما ما يقل استعماله، فالأصل فيه أن يترك في جميع أحواله في التثنية والجمع والتأنيث بلفظ واحد، لأنها مجراة مجرى المصادر، كما تقدم ذكره.

وأما قوله: (وتقول: ماء رواء وروى، وقوم رواء من الماء. ورجل له رؤاء: أي منظر. وقوم رئاء: يقابل بعضهم بعضا. وكذلك بيوتهم رئاء) يقابل بعضها بعضا. (وفعل ذلك رئاء الناس. والرؤى: جمع الرؤيا).

فإن هذه فصول مختلفة المعاني، وإنما جمع ثعلب - رحمه الله


(١) سورة الحجر ٦٨. وينظر: ومعاني القرآن وإعرابه للزجاج ٣/ ١٨٢.
(٢) سورة الذاريات ٢٤.
(٣) الجمهرة ٢/ ٩٠٨، والصحاح ٤/ ١٣٩٢ (ضيف).
(٤) الضيف


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?