Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Isfaar al Fashiih- Detail Buku
Halaman Ke : 543
Jumlah yang dimuat : 997

بينها هنا لتشابهها في بعض حروفها، فمنها ما هو من هذا الباب، ومنها ما هو خارج عنه. وأنا أبين ذلك بمشيئة الله وعونه.

فأما قوله: (ماء رواء) بفتح الراء ممدود، (وروى) (١) بكسر الراء مقصور، فإنهما بمعنى واحد، وهما صفتان للماء الكثير. وقيل: هما صفتان للماء الطيب المروي شاربه (٢).

وقوله: (وقوم رواء (٣) من الماء) بكسر أوله، والمد: فهم الممتلئون ٧٠/ب من الماء، المستغنون عن شربه، وهم ضد العطاش.

وأما قوله: (ورجل له رؤاء: أي منظر) (٤)، فهو مضموم الأول، مهموز العين، على مثال رعاع، وهو من الرؤية (٥)، ومعناه: البهاء


(١) في نوادر أبي مسحل ٢/ ٤٩٩: "ويقولون: ماء روى، إذا كسروه قصروا، وإذا فتحوه مدوا، والمعنى واحد". وينظر: المطر لأبي زيد ١١٦، والمنقوص والممدود للفراء ٢٤، والمقصور والممدود لابن ولاد ٤٦، وحروف المقصور والممدود ١٠٦.
(٢) العين (روى) ٨/ ٣١٢، وابن درستويه (١٢٦/أ).
(٣) جمع راو، مثل عاطش وعطاش، أو جمع ريان، مثل ظمآن وظماء. وينظر: المنقوص والممدود للفراء ٤٣.
(٤) والمنقوص والممدود للفراء ٢٢، وحروف المقصور والممدود ١٠٤، والزاهر ٢/ ٢٠٣، والعين ٨/ ٣١١، والجمهرة ١/ ٢٣٥، ٢٣٦، والصحاح ٢/ ٢٣٤٩، ٢٣٦٥ (رأى، روى).
(٥) ذكرها الخليل في مادة (رأى)، والجوهري في (رأى) و (روى). وفي المجموع المغيث ١/ ٨٢٢: "قد يكون الرواء من الري والارتواء، ويكون من المرأى والمنظر". وينظر: اللسان (روى) ١٤/ ٣٤٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?