Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Isfaar al Fashiih- Detail Buku
Halaman Ke : 593
Jumlah yang dimuat : 997

وقيل: إنما سميت بذلك لأنها عن مشأمة الكعبة (١)، أي يسارها مما يلي المئزاب والحجر. وفيها لغة أخرى، يقال: شآم بفتح الهمزة، على وزن فعال (٢).

وقوله: وما أخذ إخذه: أي وما اتصل بهذا المكان ودخل في حيزه وحده.

(وهو النسيان) (٣) بكسر النون وسكون السين: لنقيض الذكر والحفظ. وهو مصدر نسي ينسى، ومعناه: الإغفال وإتيان الشيء على غير قصد، فهذا أصله. ويكون النسيان الترك. ومنه قوله تعالى: {وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ} (٤) أي تتركون. وكل ناس تارك. وليس كل ٨٢/أ تارك ناس، والفاعل ناس، والمفعول منسي. وفي التنزيل: {وَكُنْتُ


(١) العين (شأم) ٦/ ٢٩٥، وشرح المقامات للرازي ٣/ ٨٠٣. ونقل ياقوت في أصل اشتقاقها أقوالا كثيرة، منها هذا القول، وعلق عليه بقوله: "وهذا قول فاسد، لأن القبلة لا شأمة لها ولا يمين، لأنها مقصد من كل وجه، يمنة لقوم وشامة لآخرين" معجم البلدان ٣/ ٣١٢.
(٢) الكتاب ٣/ ٢٢٨، ٣٣٧، والصحاح (شأم) ٥/ ١٩٥٦. ويقال: شأم بفتح الهمزة، وشام بغير همز لغتان أيضا. معجم ما استعجم ٢/ ٧٧٣، ومعجم البلدان ٣/ ٣١١، واللسان (شأم) ١٢/ ٣١٦.
(٣) والعامة تقوله بفتح النون والسين. إصلاح المنطق ١٨٣، وأدب الكاتب ٣٩٠، وابن درستويه (١٤١/ب)، ودرة الغواص ١٩٧، وتثقيف اللسان ٤٦، وتقويم اللسان ١٧٩، وتصحيح التصحيف ٥١٤.
(٤) من قوله تعالى: {أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُم} سورة البقرة ٤٤. وينظر: تفسير غريب القرآن لابن قتيبة ٤٧.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?