Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Isfaar al Fashiih- Detail Buku
Halaman Ke : 594
Jumlah yang dimuat : 997

نَسْياً مَنْسِيّاً} (١). فالنسي، على وزن قرد، اسم لما ينسى ويترك.

(وهو الديوان، والديباج، وكسرى)، فهذه الثلاثة الأحرف فارسية معربة (٢). فأما الديوان (٣): فمعروف لمجمع (٤) الكتاب، وموضع حسباناتهم (٥). وأصله عند العرب لما تكلمت به دوان بتشديد الواو، فاستثقلوا ذلك، فأبدلوا من الواو الأولى ياء، ولذلك قالوا في الجمع: دواوين على الأصل، ولم يقولوا: دياوين (٦).


(١) سورة مريم ٢٣. والكسر قراءة الجمهور. وقرأ حمزة وحفص {نَسْياً} بفتح النون. السبعة ٤٠٨، وعلل القراءات ١/ ٣٦٥، والحجة لأبي علي ٥/ ١٩٦، والدر المصون ٧/ ٥٨٢. وهما لغتان في معاني القرآن للفراء ٢/ ١٦٤.
(٢) المعرب ١٤٠، ١٥٤، ٢٨٢، وشفاء الغليل ٢٥٦، ٢٥٧، ٤٣٣.
(٣) والعامة تقول: "الديوان" بفتح الدال. إصلاح المنطق ١٧٥، وأدب الكاتب ٣٩٠. والفتح لغة في: الكتاب ٣/ ٢١٨، والاقتضاب ٢/ ٢٠٣. قال الكسائي: الفتح لغة مولدة. الغريب المصنف (٢١٤/أ). وينظر: اللسان (دون) ١٣/ ١٦٦.
(٤) ش: "لجمع".
(٥) ش: "حسابهم". والحسبانات: جمع حسبان، وهم جماعة الحساب. الصحاح (حسب) ١/ ١١١، وفي النهاية ٢/ ١٥٠: "الديوان: هو الدفتر الذي بكتب فيه أسماء الجيش وأهل العطاء، وأول من دون الدواوين عمر، وهو فارسي معرب". وهو عربي مشتق من الفعل "دون" عن الخليل في الكتاب ٣/ ٢١٨، وهو الصواب عند المرزوقي (٩٨/ب). ينظر: المعرب ٣١٧ (ت/ عبد الرحيم).
(٦) الكتاب ٤/ ٣٦٨، ٣٦٩، والصحاح (دون) ٥/ ٢١١٥. أما الجمع "دياوين" فهو مذكور في الجمهرة ١/ ٢٦٤، والمنصف ٢/ ٣٢، والإبدال لأبي الطيب ٢/ ٤٧٤، واللسان (دون) ١٣/ ١٦٦.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?