Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Isfaar al Fashiih- Detail Buku
Halaman Ke : 603
Jumlah yang dimuat : 997

(وليس لي فيه فكر) (١): أي تأمل ونظر في أمره، وجمعه أفكار. يقال منه: أفكر يفكر، وفكر يفكر، وتفكر يتفكر. والفكر: اسم فعل من أفعال النفس، كالعلم والحفظ والذكر، وليس هو بمصدر (٢).

(ومنه تقول: أوطأتني عشوة) (٣). فالهاء في منه ترجع إلى الباب. وعشوة معناها: أمر ملتبس، أي أخبرتني بما أوقعتني به في بلية وحيرة، أي أني أطأ على ما لا أراه، ولا أتيقنه. وقال ابن درستويه: العشوة: اسم لتلبيس الأمر والتغرير، وذلك أن تكذب الرجل


(١) والعامة تفتح الفاء أو تضمها. ابن درستويه (١٤٤/ب). والفتح لغة ربيعة في الزمخشري ٢٩٤. وحكى ابن هشام ١٣٧ عن أبي حاتم قال: "العامة تكسر الفاء من الفكر والصواب فتحها". وهما لغتان والفتح أفصح في إصلاح المنطق ١٦٥، وعنه في الصحاح (فكر) ٢/ ٧٨٣. ولغتان والفتح أقل في الجمهرة ٢/ ٧٨٦، والقاموس ٥٨٨ (فكر).
(٢) والمصدر: الإفكار، والتفكير، والتفكر، وهذه المصادر جارية على الأفعال التي ذكرها المصنف، أما الثلاثي فلم يستعمل منه مصدر، كما ذكر ابن درستويه (١٤٤/ب). وفي المصباح ١٨٢: "والفكر بالفتح: مصدر فكرت في الأمر، من باب ضرب".
(٣) والعامة تقول: "عشوة" بفتح العين. ابن درستويه (١٤٤/ب)، والزمخشري ٢٩٤. وذلك ليس بخطأ، فالعين مثلثة في: إصلاح المنطق ١١٧، ١٧٤، وأدب الكاتب ٤٢٣ (وفي هذين عن الكسائي أنه لم يعرف الفتح فيها) والأمالي لأبي علي ١/ ٢٦٣، والمثلث لابن السيد ٢/ ٢٥٢، والبعلي ١٣٩، وإكمال الإعلام ١/ ١٤، والدرر المبثثة ١٤٧، والعين ٢/ ١٨٧، والتهذيب ٣/ ٥٩، والصحاح ٦/ ٢٤٢٧، والمحكم ٢/ ٢٠ (عشو). ولم يعرف ابن دريد في الجمهرة ٢/ ٨٧١ إلا "عشوة" بالضم وأنكر الكسر والفتح. و"أطأتني عشوة" مثل في النبات لأبي حنيفة ١٦١، والمستقصى ١/ ٤٣١.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?