Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Isfaar al Fashiih- Detail Buku
Halaman Ke : 642
Jumlah yang dimuat : 997

(والشف) (١) بالكسر: (الفضل) والزيادة، ولا يجمع لأنه يجري ٩٢/ب مجرى المصدر. وقال الشاعر (٢):

فلا أعرفن ذا الشف يعرف شفه … يداويه منكم بالأديم المسلم

(والدعوة في النسب) (٣) بكسر الدال: مثل الدعاوة، وهما الانتساب إلى غير الأب. ويقال: ادعى إلى غير أبيه ادعاء، إذا انتسب إلى غيره.

(والدعوة إلى الطعام وغيره) بفتح الدال: وهو مصدر يراد به المرة الواحدة من الدعاء إلى الطعام وغيره، وهي الوليمة إذا دعا لها. والطعام وما دعا إليه من خير أو شر كله دعوة بالفتح.


(١) والشف بالفتح لغة عن الليث في التهذيب ١١/ ٢٨٦، والتكملة ٤/ ٥٠٧ (شفف)، قال الأزهري: "والمعروف في الفضل الشف بالكسر، ولم أسمع الفتح لغير الليث"، وليس في العين إلا الكسر. وينظر: المحكم (شفف) ٧/ ٤٢٩.
(٢) من "للبس عباءة … إلى قال الشاعر" ساقط من ش.
والبيت بلا نسبة في الأضداد للأصمعي ٣٩، ولابن السكيت ١٩٢، ولابن الأنباري ١٦٦، والتهذيب ١١/ ٢٨٥، واللسان ٩/ ١٨١ (شفف) واستشهدوا به جميعا على أن "الشف" في البيت بمعنى النقصان من الأضداد، وفي ش، ومصادر الشاهد: "يطلب سفه" وقال الأزهري: "أراد: لا أعرفن وضيعا يتزوج إليكم ليشرف بكم".
(٣) أدب الكاتب ٣١٨، وديوان الأدب ٤/ ٨، ١٧، والجمهرة ٢/ ٦٦٦، والتهذيب ٣/ ١٢٤، والصحاح ٦/ ٢٣٣٦ (دعو) وفي الصحاح: "هذا أكثر كلام العرب إلا عدي الرباب فإنهم يفتحون الدال في النسب ويكسرونها في الطعام". والكسر لغة في الدعوة للطعام عن الكسائي في التهذيب.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?